إبحث

الأربعاء، 8 مايو 2024

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك



 فرشوطي محمد

علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في إحدى الصور خلال اجتماعات مؤتمر تكوين، في المتحف الكبير منذ أيام.

وقال يوسف زيدان، في بث مباشر له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاع مين؟

نقول لك يا سيدي مش بتاعة حد، وأضيف لك أنا يعني: اسأل السيدة والدتك ما هيا كانت حرم رئيس الجمهورية وعلي الملأ.

وتابع زيدان: أنا فاكر في معرض فرانكفورت كانوا اختاروا الثقافة العربية ضيف شرف لمعرض فرانكفوت للكتاب وخصصوا 1000 متر للثقافة العربية والـ ١٠٠٠ متر في فرانكفورت يعني قصة مأهوله، وكلموا جامعة الدول العربية وكان المسؤول أيامها الأستاذ عمرو موسى وكلمني وقتها ووقعت المسألة دي على عاتقي.

واضاف: عملت على مساحة ألف متر عرضا للثقافة العربية مظنش أنه ليه مثيل، وقبل افتتاح المعرض بيوم جاءت السيدة سوزان مبارك ومعها عمرو موسى وفاروق حسني  وإبراهيم المعلم، وكنت قاعد أشتغل بأيدي مع الشباب ولابس بنطلون جينز ومتبهدل فإبراهيم المعلم قالي والله ما عرفتك وسوزان مبارك قالت لي قدامهم وعلى مشهد من الناس: والله أنت رافع راسنا في العالم كله، متابعا: وألحت سوزان مبارك والدة علاء اللي بيسأل أني أجي أبقى رئيس دار الكتب بدرجة نائب وزير تمهيدا لتولي وزارة  الثقافة، وأنا قلت لهم ببساطة مقدرش أعيش في القاهرة، أنا ورقة وقلم سيبوني أكتب.

ونفي زيدان، خلال بث مباشر عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه لا يشرب البيرة، لأنها تسبب له انتفاخات في البطن.

واتهم بعض الكارهين له ولزملائه من المفكرين بوضع هذه الزجاجة عبر الفوتوشوب، مؤكدا أنها لم تكن موجودة في الواقع عند التقاط الصورة، وأنه والحاضرين لم يتناولوا المشروبات الكحولية.

وأثار إنشاء مركز "تكوين الفكر العربي" في مصر جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، مما أدى إلى دعوات لإغلاقه وبلاغات للنائب العام بسبب اتهامه بالتشكيك في ثوابت الدين الإسلامي ونشر الفتنة في العالم العربي والإسلامي.

تصاعدت حملات الانتقاد على مواقع التواصل الاجتماعي، وتقدم أحد المحامين المصريين ببلاغ للنائب العام ضد مجلس أمناء المركز، وفيما يعد خطوة قانونية، قام المحامي بالنقض، عمرو عبد السلام، بتقديم بلاغ عاجل للنائب العام ضد مؤسسي المركز، الإعلامي إبراهيم عيسى، وإسلام البحيري، ويوسف زيدان.

وفي سياق متصل، دخل ابن الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، علاء مبارك، على الخط، حيث نشر صورة لأعضاء مركز "تكوين الفكر العربي" على صفحته على منصة أكس، وبجانبهم زجاجة بيرة، في تصرف تم اعتباره استفزازاً وانتقاداً لنشاط المركز.

يأتي هذا الجدل وهجوم علاء مبارك الذي اعاد والده مصر للوراء ١٠٠ عام في ظل انتشار الفساد والمحسوبية وتسطيح الشعب وقتل العقل الفكر النقدي ،وتنامي المد السياسي الديني في مصر خلال فترة حكم نظام مبارك، وما زلنا نعاني من آثار موبقاتهم حتى الآن، وسط سعي الجماعات الدينية المتشددة للسيطرة على العقول والتأثير في المجتمع.

نشر في جريدة الجمهورية والعالم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فرشوطيات تشكركم على هذا التعليق الرائع -ونتمنى لكم اياما جميلة - ويسعدنا تكرار الزيارة ,

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في ...