التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حمار فرشوطى ...و "المربوط الليبي"..والسلطان "حسحبتوه"



كنت جالسا تحت النخلة اتأمل احوال العالم العربى وحكامه والكرسي والعرش - سمعت صوتا من على البعد ينادى الحق ياعم فرشوطى فحانت منى التفاتة ألى جهة الصوت ...لم يكن صوت الست ام كلثوم وهى تغنى تفيد بأيه ياندم وتعمل ايه ياعتاب ولكنه كان صوت الواد زعبوله الغبيط الذى افترب منى وهو يلهث قائلا ياعم فرشوطى حمارك انهبل وعمال يضرب بالجوز ويشنف وزعلان قوي .
فقلت متسائلا: هو فين وايه اللى جرا له .
قال : لقد جن ... زى ما يكون ركبه عفريت .. انقذ حمارك ياعم فرشوطى
جرينا جهة الحمار وجدته فعلا فى حالة خطيرة لم اراه هكذا من قبل ... وضعت يدى على وجهه واغلقت شفتاه وهمست فى اذنه بصوت هامس ... ايه يا حُمَيّر انت زعلان ليه عايز تتجوز ؟ انا عارف ان المهر غالى قوى والشبكة نار بس ربنا حايفرجها .هيا بنا هيا ... ركبت الحمار وذهبنا مرة اخري تحت النخلة .
قال زعبولة الغبيط ... ياسلام ياعم فرشوطى واللهى انت حكيم زمانك وايدك دى بلسم ... ربنا يخليك لحمارك ...نظرت اليه .. ارتعد خوفا .
جلست تحت النخلة وذهب زعبولة ليجهز لى حجر المعسل ... قلت وانا اشير اليه ان يجلس ويضع رقبته فوق ارجلى اعلم انه من الصعب ان ارغمك على فعل شيء ما ضد رغبتك. ولكن قل لى لماذا هذا الحزن وهذه الرعشة التى تعتريك..
قال :انا خايف قوى يا استاذ فرشوطى .
قلت : اتخشي شيء وانا معك ؟ اخبرنى مما تخاف ؟.
قال : من "المربوط الليبي"..
انفجرت ضاحكا وانا اقول ايه المربوط ال ايه ... دا حمار مربوط  بتخاف منه ازاى ؟
ابتسم الحمار من جهلى بالموضوع وقال ... "المربوط الليبي"..بتاع ساحر الجدافى شاكير .........
قلت : انا اعرف الساحرة شاكيرة اللى بتغنى واكا واكا . انت سخن يا حُمَيّر... ابخرك .....
قال هازئا .. ان الساحر شاكير يتحدث مع اهل الباطن ... الجن ... والعفاريت ......... والشياطين
عندما سمع زعبولا الغبيط سيرة الجن والعفاريت قذف حجر المعسل من الخوف وحط ديله فى اسنانه وهات يافكيك وهو يردد دستور ياسيادى دستور ..
قال الحمار : شفت قد ايه زعبوله خايف امال انا اعمل ايه ..... والساحر بتاع الجدافى وجه رسالته وخلاص وحايشقلب الدنيا كلها .. انا خايف يا فرشوطى افندى ....
قلت وبدأت ااخذ الموضوع محمل الجد وقد انتابنى شيء من الخوف ... اى رسالة ومن من؟
قال الحمار : من الحكيم سليمان إلى السلطان "حسحبتوه" المغرب.
قلت : من الحكيم سليمان إلى السلطان "حسحبتوه" المغرب... حسحبتوه ايه ونيلة ايه ...انا مش فاهم حاجه؟
قال : خد الشريط اهه واسمعه بعيد عنى ...
اخذت الشريط وجلست استمع اليه ... فلتسمعوه انتم وتحكمون على كم التخلف والجهل الذى نعانى منه .....

مارأيكم ؟ وقد جن حمارى وهو الان يجري فى المزارع ويردد
من الحكيم سليمان إلى السلطان "حسحبتوه" المغرب.
لقد كثر الهرج والمرج والأخذ والرد عليه.. أرسل طيوره أزرب الخضر.
عليهم دُك بلادهم من جنس العمل.
واحدة بواحدة والبادي أظلم.
عمم الظلام.
إبدأ بولايتين ودع البومة السوداء تنعق رد الفعل بالمثل.
وتتجرع الإشعاع الياياني.
واهرج وامرج من يسكنها.
عبثاً تحاول نقلهم بالسفن.
وإلى أين.
تخندقهم بالسراديب هراء.
ستنعق البومة الندم والحسرة.
لا حل للإشعاعات النيزكية أيها الأمريكيون.
إرحلوا قبل أن يداهمكم الموت البطيء السريع.
تراجع وعوّض ما فاتك وإن تقدمت على العناد.
سنتقدم على أكبر فوضى بالعالم.
وأنتم تعلمون من هو "المربوط الليبي".
السلطان هيمشاس..
أرض الأتراك تنشق بزلزال من أجل بيع الدين بالدنيا.
السلطام أشاوس.
أرض الإنجليز.
إرحلوا يا آدميين.
هذه المدن إنذار الموت.
قادم لا محالة.
قادتكم لم يتركوا لكم أي خيار.
ستموتون غداً باليوم.

اقرأ ايضا لفرشوطى
حمار فرشوطى....... وخطابات القذافى ..و ... راس لانوف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ القبيلة وتحكم الفرد: قراءة في جذور ثقافة اللوم

  فرشوطي محمد تُعتبر ثقافة اللوم ظاهرة متأصلة في العديد من المجتمعات الشرقية، ولها جذور تاريخية تعود إلى الأيام البدوية عندما كانت القبيلة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية. في تلك الحقبة، كان زعيم القبيلة هو الشخص الوحيد الذي يمتلك السلطة المطلقة، والذي يقرر ما هو صواب وما هو خطأ. كان له الحق في لوم أي فرد من أفراد القبيلة في أي وقت يشاء، وبأي سبب يراه مناسبًا. هذا النهج التسلطي الذي اتسم به زعيم القبيلة، انعكس على البنية الأسرية والثقافية للمجتمع ككل. في هذا السياق، كانت الأسرة تستمد ثقافتها وسلوكها من هذه السلطة المطلقة للزعيم. فكما كان الزعيم يلوم أفراد القبيلة، كذلك كانت الأسر تلوم أبناءها. كان الأب أو الأم، بناءً على التسلسل الهرمي الذي يعكس النظام القبلي، يقررون ما هو الأفضل لأبنائهم. وغالبًا ما كان اللوم يستخدم كأداة للسيطرة والتوجيه، حيث كان يُفترض أن الكبار يرون أفضل ويفهمون أكثر من الشباب. اللوم كأداة للسيطرة في البيئة البدوية التقليدية، كانت الحياة قاسية وصعبة، مما استلزم وجود نظام صارم للحفاظ على النظام والاستقرار داخل القبيلة. وبالتالي، كان للوم دور كبير في توجيه السلوك و...

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في إحدى الصور خلال اجتماعات مؤتمر تكوين، في المتحف الكبير منذ أيام. وقال يوسف زيدان، في بث مباشر له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاع مين؟ نقول لك يا سيدي مش بتاعة حد، وأضيف لك أنا يعني: اسأل السيدة والدتك ما هيا كانت حرم رئيس الجمهورية وعلي الملأ. وتابع زيدان: أنا فاكر في معرض فرانكفورت كانوا اختاروا الثقافة العربية ضيف شرف لمعرض فرانكفوت للكتاب وخصصوا 1000 متر للثقافة العربية والـ ١٠٠٠ متر في فرانكفورت يعني قصة مأهوله، وكلموا جامعة الدول العربية وكان المسؤول أيامها الأستاذ عمرو موسى وكلمني وقتها ووقعت المسألة دي على عاتقي. واضاف: عملت على مساحة ألف متر عرضا للثقافة العربية مظنش أنه ليه مثيل، وقبل افتتاح المعرض بيوم جاءت السيدة سوزان مبارك ومعها عمرو موسى وفاروق حسني  وإبراهيم المعلم، وكنت قاعد أشتغل بأيدي مع الشباب ولابس بنطلون جينز ومتبهدل فإبراهيم ...

"استغلال الدين لتضليل العقول: قصة الخماهو وجماعته النصابة"

(الخماهو) الاقرع الشجاع   منذ فترة طويلة، ظهر شخص يُلقب بـ"الخماهو"، قاد مجموعة من النصابين والمحتالين والذين يستغلون الدين لأغراضهم الشخصية. قاموا بابتكار قصص ودراسات وهمية، وتزوير الحقائق بهدف تضليل الناس وخداعهم. استغلوا فقر وجهل الناس، واستخدموا الدين كوسيلة للسيطرة على عقولهم .   ترتكز استراتيجيتهم على استغلال العقائد والتقاليد الدينية التي يعتقد الناس بها منذ القدم. قاموا بصناعة قصص وأحداث قديمة، وقد أسسوا لأنفسهم منبرًا لنشر هذه القصص الوهمية والأساطير المفبركة. ومن خلال تخديم جشعهم وجوعهم للسيطرة والثراء، نجحوا في تضليل الشعوب وتشويش عقولهم بواسطة هذه الخرافات والأكاذيب .   قام هؤلاء الأشخاص ببناء معابد ومذابح، ودفعوا الناس لتقديم القرابين والتضحيات بهدف شراء الغفران والبركة. استغلوا الخوف من الموت وما بعد الموت لجعل الناس يتمسكون بتلك العقائد المزيفة، وهكذا أصبحوا ينمون في السلطة والتأثير .   الشخص الذي يُعرف باسم "الخماهو" كان القائد الرئيسي لهذه الجماعة، وكان يستغل مواقف الناس ومشاكلهم ليزيد من نفوذه. بغض النظر عن مشكلات...