التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفنانة وفاء سالم لفرشوطى .... فسد الفن بسبب المفسدين .. وفنانى سوريا المنافقين للسلطة حايحصلوا زملائهم فى مصر

الفنانة وفاء سالم

حاورها - فرشوطى محمد - قالت الفنانة :وفاء سالم..بأن الفرد العربى لو داس على كل التفاهات وأتقن عمله مهما كان صغيرا سوف نتقدم وندوس على كل تخلف . مؤكدة على أن الشكل النمطى للفن سوف يتغير بسبب الثورات التى تعم معظم البلدان العربية. وبينما كنا نتحاور على الفسبوك فى (جروب أحباب فرشوطى ) عن هموم العالم العربى وهروب الاشياء الجميلة من حياتنا طق فى دماغى ان احاورها فقلت لها فجأة: استاذه وفاء عندى سؤال ممكن؟....
قالت : اتنين لو حبيت !.
لماذا تواري الفن الجيد ..............؟
- يا مستر فرشوطي .. الفن واخد له تعسيله لأن الفساد والمفسدين كانو شادّين حيلهم شويه .. بس انشاء الله .. كله حايبقى تمام ..
وماسبب ابتعادك عن السينما؟
- مين قال اني ابتعدت .. قلت لك الفاسدين كانو عاملين حيطه.....
أنت فنانة مقلة في أعمالك، فما هي الأسباب؟ وهل الفن لا يستطيع ان يخترق جدار الفساد ....... كما فعل يوسف شاهين من قبل؟
- لا شكله حا يحصل  الأيام اللي جايه...... حتى الشكل النمطي للفن حيتغير .. رياح التغيير جايه بترمح..
كيف سيكون تأثير الثورة على السينما، برأيك.............؟
- الفن مراّة المجتمع ..التلاتين سنه اللي فاتو كان المجتمع فاسد .. وبالتالي كن الفن فاسد..
مارأيك فى بعض الفنانين السوريون الذين ينافقون الان واصبحوا ضد الثورة............ ؟
- انشاء الله ها يحصلو زملاتهم اللي عملو كده في مصر .. ربنا اسمه العادل.....
وماهى اخر أخبار واعمال الفنانة القديرة وفاء ..........؟
- أقرأ هذه الايام حاجه جديدة.. حلقات لرمضا ن ربنا يسهل  ..واضافت الفنانة وفاء تخيل انى ما بتعاملش مع الاعلام .. حاتقلي ليه .. نظامي كده .. ما تستغربنيش....
ممكن اى معلومة عن العمل الجديد هذا..... ؟
- ما بحبش اقول عنه الا لما يبقى في السبت .. يعني على الشاشه........
هل لديك رسالة لشباب الثورة ............؟
- أجابت الفنانة وفاء سالم ببساطة ..... احب ان اتلقى رسائل من شباب الثوره .. اتعلم منهم....
وما هى رسالتك لثوار سوريا............؟
- اهلي .. فيهم ...أخي وأبن عمي وجاري .. كلهم مثقفون اصحاب مبادىء وعزه وكرامه...وأضافت ... ان الحكام في سوريا هم القله المندسه ..
وهل أنتِ متفائلة بما سيأتي من أيام وأحداث .......(ممكن صورة حديثة لسيادتكم )؟
- كل التفاؤل .. انا من انصار تفائلو بالخير تجدوه .. صدقني ليس هناك استعمار دام للأبد .. اننا منتصرون .. ان الله مع الصابرين .. لا حظ أن كلمة الصابرين ذكرت مرات كثيره ..وأضافت على فكره  لو دخلت على بروفايلي حا تشوف صور كتيير تتفرج بس .. زي ماقلتلك نظامي كده ..
قلت مازحا : حاتفرج كما اتفرجت كثيرا على فلمك الرائع النمر الاسود................ بس اتكرمى على العبد الغلبان بصورة حديثة لو سمحتى......
انتظر الصورة حتى قبل أذان الفجر لكنها لم تلبى طلبى وقالت : بجد مش غاويه.وأضافت : . ونتكلم في فرشوطيات تانيه .. باي ..






 
الفنانة وفاء سالم .. اسمها الحقيقى وفاء عبدالسلام رحال ..ولدت فى سوريا 10 سبتمبر عام 1964 بمدينة حلب لاب يعمل محاميا درست بكلية الاداب قسم فلسفة بسوريا اكتشفها عاطف سالم من مسرحياتها "كعبلون" وعملت فى مسلسلات عديدة فى التليفزيون منها:"معبود النساء" وفى الفيلم التليفزيونى"درب الفنانين". شاركت الفنان محيي اسماعيل بطولة فيلم حد شايف حاجة ... وسامى العدل فيلم السفاح ..وذاعت شهرتها بسبب فيلم النمر الآسود عام 1984 امام الراحل احمد زكى.
  نشر الحوار فى:
 الأهرام
الجمهورية والعالم


  1. فيلم النمر الاسود بطولة وفاء سالم والراحل أحمد زكى
-----------
شاهد فيلم النمر الأسود
-->

تعليقات

  1. جميل ياريت كل الفنانين والناس كلها يكونوا اصحاب مبدأ وثقافة عالية ويرتقوا بالفن ونشكر يا فرشوطى على هذا الحوار الرائع دائما انت رائع يا فندم
    كما تعودتك دائما اكثر من رائع يا فندم
    غادة افندمة

    ردحذف

إرسال تعليق

فرشوطيات تشكركم على هذا التعليق الرائع -ونتمنى لكم اياما جميلة - ويسعدنا تكرار الزيارة ,

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ القبيلة وتحكم الفرد: قراءة في جذور ثقافة اللوم

  فرشوطي محمد تُعتبر ثقافة اللوم ظاهرة متأصلة في العديد من المجتمعات الشرقية، ولها جذور تاريخية تعود إلى الأيام البدوية عندما كانت القبيلة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية. في تلك الحقبة، كان زعيم القبيلة هو الشخص الوحيد الذي يمتلك السلطة المطلقة، والذي يقرر ما هو صواب وما هو خطأ. كان له الحق في لوم أي فرد من أفراد القبيلة في أي وقت يشاء، وبأي سبب يراه مناسبًا. هذا النهج التسلطي الذي اتسم به زعيم القبيلة، انعكس على البنية الأسرية والثقافية للمجتمع ككل. في هذا السياق، كانت الأسرة تستمد ثقافتها وسلوكها من هذه السلطة المطلقة للزعيم. فكما كان الزعيم يلوم أفراد القبيلة، كذلك كانت الأسر تلوم أبناءها. كان الأب أو الأم، بناءً على التسلسل الهرمي الذي يعكس النظام القبلي، يقررون ما هو الأفضل لأبنائهم. وغالبًا ما كان اللوم يستخدم كأداة للسيطرة والتوجيه، حيث كان يُفترض أن الكبار يرون أفضل ويفهمون أكثر من الشباب. اللوم كأداة للسيطرة في البيئة البدوية التقليدية، كانت الحياة قاسية وصعبة، مما استلزم وجود نظام صارم للحفاظ على النظام والاستقرار داخل القبيلة. وبالتالي، كان للوم دور كبير في توجيه السلوك و...

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في إحدى الصور خلال اجتماعات مؤتمر تكوين، في المتحف الكبير منذ أيام. وقال يوسف زيدان، في بث مباشر له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاع مين؟ نقول لك يا سيدي مش بتاعة حد، وأضيف لك أنا يعني: اسأل السيدة والدتك ما هيا كانت حرم رئيس الجمهورية وعلي الملأ. وتابع زيدان: أنا فاكر في معرض فرانكفورت كانوا اختاروا الثقافة العربية ضيف شرف لمعرض فرانكفوت للكتاب وخصصوا 1000 متر للثقافة العربية والـ ١٠٠٠ متر في فرانكفورت يعني قصة مأهوله، وكلموا جامعة الدول العربية وكان المسؤول أيامها الأستاذ عمرو موسى وكلمني وقتها ووقعت المسألة دي على عاتقي. واضاف: عملت على مساحة ألف متر عرضا للثقافة العربية مظنش أنه ليه مثيل، وقبل افتتاح المعرض بيوم جاءت السيدة سوزان مبارك ومعها عمرو موسى وفاروق حسني  وإبراهيم المعلم، وكنت قاعد أشتغل بأيدي مع الشباب ولابس بنطلون جينز ومتبهدل فإبراهيم ...

صحراء الفكر: رحلة البحث عن الحقيقة

  كنت تائهًا في الصحراء، أسير بلا اتجاه، كأن الرمال تمتد بلا نهاية، والأفق يبتلع قدميّ مع كل خطوة.  الليل قد حل، والقمر يضيء السماء بنوره الفضي، يلقي ظلاله على كثبان الرمال كأنه يراقبني بصمت. شعرت بالإرهاق، فبحثت عن مأوى حتى وجدت شجرة وحيدة تقف كحارس قديم وسط العدم. جلست تحتها محاولًا استعادة أنفاسي، وفجأة، رأيتها. امرأة تجلس هناك، وكأنها جزء من المشهد، عيناها تعكس ضوء القمر، وملامحها هادئة كأنها لم تتوه قط.  شعرت أنني لم أصل إلى الشجرة صدفة… كان لا بد أن ألتقي بها، وكان لا بد أن يدور هذا الحوار   الرجل : هل أنتِ حقيقية أم أنني أهذي من العطش؟ المرأة : أنا حقيقية بقدر ما تريدني أن أكون. لكن السؤال الأهم… هل تعرف من أنت؟ الرجل : كنت أعتقد أنني أعرف، لكن الصحراء تسلب منك كل يقين… تجعل كل شيء يبدو بلا معنى . المرأة : ربما لأن المعاني التي كنت تحملها لم تكن حقيقية منذ البداية، بل مجرد أوهام صُنعت لك، فصدّقتها دون أن تسأل . الرجل : ولهذا أريد أن أمسح كل شيء… أن أبدأ من جديد. كل ما نعرفه—اللغة، القوانين، الأديان، حتى طريقة تفكيرنا—كلها صُنع بشري، لكنها تُفرض عل...