التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نانا الحيرانه - وحمار فرشوطى

كلن بدو نانا ونانا حيرانة --- يانهارك مش فايت ياحمار انت صابح تغنى اغانى هابطه على الصبح ؟
قال الحمار : ياعم فرشوطى انا حر أغنى هابط ارقص انا حر - الآن جاء وقت حسم المعركة بالجماهير وبالقبائل وبالزحف بدون سلاح على الجبل الغربي ومصراتة وبنغازي لتطهيرها من الخونة والعملاء.
قلت : الخطوط عندك بقت زى خطوط المحمول كله بيدخل على كله - من نانا الحيرانه بتاع سوريا للقذافى حته واحدة ؟
قال الحمار : وايه الفرق - كله بدو نانا - ونانا حيرانه - وتعبانه - يافرشوطى افندى ايه الفرق بين نانا وبين القذافى  -؟ اسمع بيقول ايه تانى- : لسنا بحاجة للسلاح.. مليون ليبي سيزحفون على الجبل الغربي لتطهيره بدون سلاح ومليون سيزحف على مصراتة لتطهيرها بدون سلاح ومليون سيزحف على بنغازي لتحريرها من الخونة.
قلت - كلام جميل - الزحف المقدس دا موجود فى كل الاديان - وكمان السلحفاة بتزحف -
قال الحمار : جميل قوي - ماهى الملايين عنده بالزوفه -طيب افرض زحفوا وطلعوا الجبل ولقوا نانا هناك حايعملوا أيه ؟
قلت : حايرقصوا ويغنوا معاها زي الزعيم ما طلب منهم.
قال الحمار : ويسيبوا الزعيم لواحده ؟
قلت : وأيه المشكله - هما الزعماء بتوعنا بيخافوا - دول ابطال - واشاوس - دا حتى بيكرهوا الكرسي - ومحدش منهم لافى يأكل - وبيحاربوا المخمورين والمرتزقة والارهابيين - وبينزلوا الاسواق -وبيركبوا عجل صينى - وبيشربوا ميه من الترعة - عمرك شفت زعيم منهم قتل اى واحد من المعارضه؟
قال الحمار : منهم لا - ولا عمري شفت واحد منهم رفع ايده على اى فرد من شعبه - دا حتى بيقولوا لو الشعب مش عايزنا احنا ممكن نسيب الكرسي ونمشي- دا حتى واحد منهم ولعوا فيه وهو مش قاعد على الكرسي - والتانى - الشعب ساب البلد له حبا فيه وراح قعد فى تركيا- فعلا يا استاذ فرشوطى احنا مش عارفين قيمة الحكام العرب خالص.
وقبل ان يتركنى الحمار ويذهب لكى يعمل لآنه يؤمن بأن العمل افضل شيء فى الحياة وانه اى العمل هو اساس الحياة قال :المصيبة ان كله بدو نانا ونانا حيرانه مش عارفه تصرف ازاى؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ القبيلة وتحكم الفرد: قراءة في جذور ثقافة اللوم

  فرشوطي محمد تُعتبر ثقافة اللوم ظاهرة متأصلة في العديد من المجتمعات الشرقية، ولها جذور تاريخية تعود إلى الأيام البدوية عندما كانت القبيلة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية. في تلك الحقبة، كان زعيم القبيلة هو الشخص الوحيد الذي يمتلك السلطة المطلقة، والذي يقرر ما هو صواب وما هو خطأ. كان له الحق في لوم أي فرد من أفراد القبيلة في أي وقت يشاء، وبأي سبب يراه مناسبًا. هذا النهج التسلطي الذي اتسم به زعيم القبيلة، انعكس على البنية الأسرية والثقافية للمجتمع ككل. في هذا السياق، كانت الأسرة تستمد ثقافتها وسلوكها من هذه السلطة المطلقة للزعيم. فكما كان الزعيم يلوم أفراد القبيلة، كذلك كانت الأسر تلوم أبناءها. كان الأب أو الأم، بناءً على التسلسل الهرمي الذي يعكس النظام القبلي، يقررون ما هو الأفضل لأبنائهم. وغالبًا ما كان اللوم يستخدم كأداة للسيطرة والتوجيه، حيث كان يُفترض أن الكبار يرون أفضل ويفهمون أكثر من الشباب. اللوم كأداة للسيطرة في البيئة البدوية التقليدية، كانت الحياة قاسية وصعبة، مما استلزم وجود نظام صارم للحفاظ على النظام والاستقرار داخل القبيلة. وبالتالي، كان للوم دور كبير في توجيه السلوك و...

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في إحدى الصور خلال اجتماعات مؤتمر تكوين، في المتحف الكبير منذ أيام. وقال يوسف زيدان، في بث مباشر له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاع مين؟ نقول لك يا سيدي مش بتاعة حد، وأضيف لك أنا يعني: اسأل السيدة والدتك ما هيا كانت حرم رئيس الجمهورية وعلي الملأ. وتابع زيدان: أنا فاكر في معرض فرانكفورت كانوا اختاروا الثقافة العربية ضيف شرف لمعرض فرانكفوت للكتاب وخصصوا 1000 متر للثقافة العربية والـ ١٠٠٠ متر في فرانكفورت يعني قصة مأهوله، وكلموا جامعة الدول العربية وكان المسؤول أيامها الأستاذ عمرو موسى وكلمني وقتها ووقعت المسألة دي على عاتقي. واضاف: عملت على مساحة ألف متر عرضا للثقافة العربية مظنش أنه ليه مثيل، وقبل افتتاح المعرض بيوم جاءت السيدة سوزان مبارك ومعها عمرو موسى وفاروق حسني  وإبراهيم المعلم، وكنت قاعد أشتغل بأيدي مع الشباب ولابس بنطلون جينز ومتبهدل فإبراهيم ...

"استغلال الدين لتضليل العقول: قصة الخماهو وجماعته النصابة"

(الخماهو) الاقرع الشجاع   منذ فترة طويلة، ظهر شخص يُلقب بـ"الخماهو"، قاد مجموعة من النصابين والمحتالين والذين يستغلون الدين لأغراضهم الشخصية. قاموا بابتكار قصص ودراسات وهمية، وتزوير الحقائق بهدف تضليل الناس وخداعهم. استغلوا فقر وجهل الناس، واستخدموا الدين كوسيلة للسيطرة على عقولهم .   ترتكز استراتيجيتهم على استغلال العقائد والتقاليد الدينية التي يعتقد الناس بها منذ القدم. قاموا بصناعة قصص وأحداث قديمة، وقد أسسوا لأنفسهم منبرًا لنشر هذه القصص الوهمية والأساطير المفبركة. ومن خلال تخديم جشعهم وجوعهم للسيطرة والثراء، نجحوا في تضليل الشعوب وتشويش عقولهم بواسطة هذه الخرافات والأكاذيب .   قام هؤلاء الأشخاص ببناء معابد ومذابح، ودفعوا الناس لتقديم القرابين والتضحيات بهدف شراء الغفران والبركة. استغلوا الخوف من الموت وما بعد الموت لجعل الناس يتمسكون بتلك العقائد المزيفة، وهكذا أصبحوا ينمون في السلطة والتأثير .   الشخص الذي يُعرف باسم "الخماهو" كان القائد الرئيسي لهذه الجماعة، وكان يستغل مواقف الناس ومشاكلهم ليزيد من نفوذه. بغض النظر عن مشكلات...