التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الشاعرة المغربية منى وفيق لفرشوطى :الحياة كدمية روسية.. دمية داخل دمية. ولا اشعر بالسعادة بالاحتفالات وإطلاق الرصاص احتفالا بقتل القذافى.

حوار – فرشوطى محمد - من فترة وأنا أتابعها على صفحتها الشخصية على الشبكة العنكبوتية ..أراها أحيانا حالمة وأحيانا تلفها الغيوم من كل جانب وفجأة تشرق ثم تتواري .تكره القيود كطائر يبحث عن الدفء والحرية ثائرة فى وجه كل ما يكبل حرية الإنسان ،استدرجتها فى البداية لهذا الحوار ونحن نتناقش سويا على صفحتها عالفيس بوك لنسلط الضوء على أحلام وهموم الشاعرة والقاصة المغربية منى وفيق.
س/ ماذا تعنى لكى الحياة؟
- فكرة الحياة .. هي منتهى الحياة !
قلت مداعبا :
نحن نقول الأحياء والأموات ... فهل هناك موت ام حياة؟!
-
هناك فقط موت مؤجل .. مجرد فكرة لن تتحقق .. الحياة كدمية روسية ..دمية داخل دمية ..
س/
 وأين المفر؟
- الفرار مجرد وهم .. لا فرار ..عندما تهرب من أمر ما فأنت تواجه غيره قد يكون مرادفه.
س/ ولكن هل العقيدة والفلسفة تعصمنا من هذا الوهم؟
- الإنسان غير معصوم من شيء فرشوطي.
س/
 لماذا أصبحت عقولنا مرتعشة محمومة لايثبت عليها شيء؟
- كان دائما وسيظل ، التغيير ، هو الثابت الوحيد
س/ وبرغم ذلك يقولون ان الحياة فطيرة حلوة يشتهيها الجائع والشبعان ما رأيك.
- المشكلة اننا لا ولم ولن نشبع. ليس الامر جوعا ماديا بل جوعا نفسيا فيه من الخوف ما فيه ومن الشهوة ما فيها ومن الوهم ما فيه ومن ملامسة لما نجهله.
س/ قال دستويفسكى ...أحببت وتعذبت .. وكرهت وتعذبت .. ووقفت على الحياد بين العواطف وتعذبت .. ولكنى بسبب ذلك ورغم ذلك .... عشت .... مارأيك؟
قالت ضاحكة ..يبدو أنه حوار يا فرشوطي تجرني إليه بذكاء لطيف.
قلت ضاحكا . نعم إنه كذلك - هيا اجيبى أيتها الشاعرة.
- قالت ضاحكه "عنيد ".ولكن عندما تقذف الى هذا العالم فهذا معناه انك اخترت ان لا تكون على الحياد .. الملائكة وحدهم على الحيا. انا مقتنعة كل الاقتناع ان الله سألنا قبل النزول الى الأرض ان كان بودنا ان ننزل ونعيش وبما اننا اخترنا ان ننزل فلم نختر الحياد ..وبما ان العذاب مقدرعلينا فلنعش ما نريد وكما نريد.
س/ هل الغربة شعور طبيعى للفنان  والشاعر.؟
-
هي المسافة يا صديقي ..تعيد كل واحد فينا الى أصله الريب.. انا لا اؤمن بالأوطان .. كلنا نعيش في منفى يحمل اسم الأرض ،، أجمل ما في الغرباء أننا نحبهم بلا استثناء لانهم لا يتعودن على شيء ولا شي يتعود عليهم.
س/ نحن اذا لسنا مخيرين؟
-
نعم لسنا مخيرين ، أؤمن بان عقل الإنسان من المستحيل ان يتحمّل اختيار مصير وبناءه ، لو فعل سيتشتت .. لو عرف الإنسان ماهو ، ما مات ولا عاش.
س/ إذا لماذا نحاسب.؟
- لماذا نحاسب في الدنيا ام لماذا نحاسب في الآخرة .. هل تعرف؟ أحيانا اقول ان الدنيا هي جهنم وهي عقابنا الوحيد ودفتر حسابنا الوحيد.
س/ ما هو الحب بالنسبة لك؟
-
اننا نحب الآخرين لاننا نحب أنفسنا .. كل ما نفعله في حياتنا أشكال مختلفة من الحب..اعترف انني لم اقم في حياتي بشيء أرغمت عليه .. لقد فعلت دوما ما اريده واحبه .. انا دائما واقعة في حب ما حولي ومن اخترت ان يكونوا حولي ..
س/ حدثينى عن نظرتك للمرأة العربية هل هى فعلا كما يصورها الغرب ؟ وما رأيك فى الحرية؟
-
الحرية هي ان تريد ما تفعله بشكل حقيقي وله تصورات إنسانية و احتياجات نفسية .. هكذا اراها انا ..بخصوص نظرة الغرب او العالم العربي للمراة العربية فالمسالة مسالة تصور معين للحقيقة .. لكل واحد في هذه الحياة تصوره الخاص للحقيقة ولا يقبل بتعريف اخر لها من قبل الغير .. الغرب يرى ما يناسه والعالم العربي يعرف يما يناسبه وعندما نسقط صفة الجنسية عن المرأة العربية او المرأة الغربية وندخلها داخل اطار وجودي فسنتحول لنظرة المرأة لنفسها ولنظرة الرجل لها وهذه هي النظرة التي يجب علينا الالتفات لها والتنبه لها والإحاطة بها اكثر من شيء اخر .. هي المركز وما بقي هوامش.
س/ كيف تري الشاعرة "منى وفيق" مستقبل العالم العربي الآن؟
-
تقصد الثورات العربية ؟ والربيع العربي؟ بصراحة لم اعد متحمسة كثيرة كما انني لا اشعر بالغبطة بعد ان غرقنا غرقنا غرقنا في الدماء وكل شيء مبهم وغير واضح المعالم ..المشكلة يا فرشوطي اننا اطحنا بالرؤساء الذين أراهم انا تماما كالماريونيت ..ولم نطح بمن يحركها!
س/ هل ثمة عقبات اعترضت طريقك في الانتشار؟
-
المهم اني تجاوزتها وحققت انتشارا طيبا كما أتأمل .. هي ارتفعت بي وجعلتني انتشر وليس العكس .. العقبات خلقها شيء واحد هو اننا لا نعرف كيف نحب بعضنا سواء كانت هذه المحبة قاسية او حانية ..
س/ وهل هذا هو السر وراء قلة الأصوات النسائية المبدعة؟.
-
ولما لا تقول وراء ندرة وصول الكثير من الأسماء الحقيقية التي تحجبها أسماء ومواهب مزيفة تملك بطاقات مرور !
س/  كيف تقيمين الحركة الأدبية النسائية في المنطقة ..؟
-
الإبداع إنساني ولست مع من يصنوفنه ويقسمونه الى رجالي ونسائي // هناك وفرة إنتاج نتركها للزمن يغربلها ويحدد قوتها وحقيقتها
س/ هل ترجمت أعمالك للغات أخري؟
-
هناك قصص ترجمت للانجليزية ..، ثم توقفت لحظة وقالت :" ها هأ هأ ها" اسمع فرشوطي اشعر بالجوع وانا من النوع الذي اذا جاع بحث عن بنادووول.
"تركتها حتى تعاطت البنادوول واستراحت رأسها ثم عدت لسؤالها مرة أخري."
س/
وكيف ينجو الإنسان من قدره؟
- صحيح أننا نصنع أقدارنا لكنها أصغر من الأقدار المصنوعة لنا سلفا .. أحيانا أفكر إننا لو أردنا حياة نشتهيها من قلبنا دون ذرة شك لتحققت بل اين أفكر في أننا أردنا أن لا نموت دون ذرة شك في ذلك لحصل ..
س/ كيف قابلتى خبر مقتل القذافى اليوم كشاعرة؟
-لا يفرحني رقص البشر احتفاء بوفاة إنسان مهما كان مجرما ونذلا .. ربما انا اعاني من خلل عقلي ووجداني لكنني لا اشعر بالسعادة بالاحتفالات وإطلاق الرصاص احتفالا بقتل القذافي لقد كنت ممن دعوا عليه بالحرق والموت وحتى بالجحيم .. لكنني لم افرح.
------
منى وفيق كاتبة وصحفية مغربية صدرت لها مجموعة قصصية بعنوان " نعناع، شمع وموت" ومجموعة نصوص بعنوان "فانيليا سمراء" منعت من الصدور في الأردن. تحصلت منى وفيق على عديد الجوائز كالجائزة الثانية لمسابقة بدايات للقصة القصيرة في المغرب و الجائزة الثانية لمسابقة صلاح هلال للقصة في مصر و العالم العربي و الجائزة الأولى لمجلة هاي الأمريكي. وقد انتهت منى وفيق من كتابة مجموعتها القصصية الثانية "هذه الممسوخة. تخرجت في جامعة محمد الخامس في الرباط تخصص أدب إنجليزي .
حاورها : فرشوطى محمد.

http://www.facebook.com/farshoutye
 نشر فى :
الأهرام

دنيا الرأي
الجمهورية والعالم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ القبيلة وتحكم الفرد: قراءة في جذور ثقافة اللوم

  فرشوطي محمد تُعتبر ثقافة اللوم ظاهرة متأصلة في العديد من المجتمعات الشرقية، ولها جذور تاريخية تعود إلى الأيام البدوية عندما كانت القبيلة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية. في تلك الحقبة، كان زعيم القبيلة هو الشخص الوحيد الذي يمتلك السلطة المطلقة، والذي يقرر ما هو صواب وما هو خطأ. كان له الحق في لوم أي فرد من أفراد القبيلة في أي وقت يشاء، وبأي سبب يراه مناسبًا. هذا النهج التسلطي الذي اتسم به زعيم القبيلة، انعكس على البنية الأسرية والثقافية للمجتمع ككل. في هذا السياق، كانت الأسرة تستمد ثقافتها وسلوكها من هذه السلطة المطلقة للزعيم. فكما كان الزعيم يلوم أفراد القبيلة، كذلك كانت الأسر تلوم أبناءها. كان الأب أو الأم، بناءً على التسلسل الهرمي الذي يعكس النظام القبلي، يقررون ما هو الأفضل لأبنائهم. وغالبًا ما كان اللوم يستخدم كأداة للسيطرة والتوجيه، حيث كان يُفترض أن الكبار يرون أفضل ويفهمون أكثر من الشباب. اللوم كأداة للسيطرة في البيئة البدوية التقليدية، كانت الحياة قاسية وصعبة، مما استلزم وجود نظام صارم للحفاظ على النظام والاستقرار داخل القبيلة. وبالتالي، كان للوم دور كبير في توجيه السلوك و...

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في إحدى الصور خلال اجتماعات مؤتمر تكوين، في المتحف الكبير منذ أيام. وقال يوسف زيدان، في بث مباشر له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاع مين؟ نقول لك يا سيدي مش بتاعة حد، وأضيف لك أنا يعني: اسأل السيدة والدتك ما هيا كانت حرم رئيس الجمهورية وعلي الملأ. وتابع زيدان: أنا فاكر في معرض فرانكفورت كانوا اختاروا الثقافة العربية ضيف شرف لمعرض فرانكفوت للكتاب وخصصوا 1000 متر للثقافة العربية والـ ١٠٠٠ متر في فرانكفورت يعني قصة مأهوله، وكلموا جامعة الدول العربية وكان المسؤول أيامها الأستاذ عمرو موسى وكلمني وقتها ووقعت المسألة دي على عاتقي. واضاف: عملت على مساحة ألف متر عرضا للثقافة العربية مظنش أنه ليه مثيل، وقبل افتتاح المعرض بيوم جاءت السيدة سوزان مبارك ومعها عمرو موسى وفاروق حسني  وإبراهيم المعلم، وكنت قاعد أشتغل بأيدي مع الشباب ولابس بنطلون جينز ومتبهدل فإبراهيم ...

"استغلال الدين لتضليل العقول: قصة الخماهو وجماعته النصابة"

(الخماهو) الاقرع الشجاع   منذ فترة طويلة، ظهر شخص يُلقب بـ"الخماهو"، قاد مجموعة من النصابين والمحتالين والذين يستغلون الدين لأغراضهم الشخصية. قاموا بابتكار قصص ودراسات وهمية، وتزوير الحقائق بهدف تضليل الناس وخداعهم. استغلوا فقر وجهل الناس، واستخدموا الدين كوسيلة للسيطرة على عقولهم .   ترتكز استراتيجيتهم على استغلال العقائد والتقاليد الدينية التي يعتقد الناس بها منذ القدم. قاموا بصناعة قصص وأحداث قديمة، وقد أسسوا لأنفسهم منبرًا لنشر هذه القصص الوهمية والأساطير المفبركة. ومن خلال تخديم جشعهم وجوعهم للسيطرة والثراء، نجحوا في تضليل الشعوب وتشويش عقولهم بواسطة هذه الخرافات والأكاذيب .   قام هؤلاء الأشخاص ببناء معابد ومذابح، ودفعوا الناس لتقديم القرابين والتضحيات بهدف شراء الغفران والبركة. استغلوا الخوف من الموت وما بعد الموت لجعل الناس يتمسكون بتلك العقائد المزيفة، وهكذا أصبحوا ينمون في السلطة والتأثير .   الشخص الذي يُعرف باسم "الخماهو" كان القائد الرئيسي لهذه الجماعة، وكان يستغل مواقف الناس ومشاكلهم ليزيد من نفوذه. بغض النظر عن مشكلات...