التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حمار فرشوطى... والفبركة الصحافية والقعدة الثقافية

قال الحمار - أزيك ياعم فرشوطى .
قلت ازيك ياحمار افندى .
قال: ايه الفضايح اللى فى جرايدكم دى .؟
قلت تقصد موضوع " الفبركة "؟اللى كان قبل الثورة  .. "انسي ياحمار وخد لك بنسا"... ياحمار افندى الناس عندنا بتنسي بسرعة .
قال:علشان كلمة "إنسان " مشتقة من النسيان ... فا أنتم معشرالبشر تنسون بسرعة اما نحن فالذاكرة عندنا دائما حاضرة ... ونعرف كيف نفرق بين الغث والسمين .

والنبى يا حمار افندى انا مش ناقص قرف " سيبنى فى حالى ."
قال : بس عايز اعرف رأيك فى موضوع السيد رئيس التحرير اللى صور رئيس تحرير أخرمن الخلف ... والاثنين ناشرين غسيلهم على طول فوق رؤوسنا وعلى صفحات جرائدهم ومش فاهم الموضوعات دى حا تفيد القراء فى أيه؟ .....ولا الصحافة عندكم أصبحت ملاكى لكل من هب ودب. واصبح الإبداع فى صحافاتكم ولووله و سب ولعن وفضايح.
قلت( فيها حاجة دى ؟) :بالنسبة لنا الأمرعادى واحد بيصور واحد من الخلف علشان معجب بخلفيته الثقافية فهم أحرار مع بعض.
قال الحمار : ولكن بالنسبة لنا مش عادى. عادى لو مانشرهاش . لأن الصور دى بين اثنين زملاء ... لا تعنيننا فى شيء نحن القراء.
قلت: وهل فى عالمكم مثل هذه الأمور ليست عادية او لم تعرفون الديمقراطية والحرية بعد ؟
قال الحمار : عندنا حرية أفضل من حريتكم لأننا جميعا حمير والمساواة بيننا حق أمام قانوننا، فليس عندنا "فبركة " ولا نعمل على تسطيح عقولنا وعقول الحمير أمثالنا.من أجل مكاسب سياسية ،وليس عندنا حاكم ولا محكوم، ولا رشوة ،ولا فساد ،ولا فهلوة ،ولا
محسوبية ،ولا هذا ابن مين ولا ده أبوه مين . إننا نتساوى فى كل شيء. وكل منا يقوم بدوره الذي خلق من أجله.
قلت : وهم الآخرين يقومون بالدور الذى رسم لهم ... ويسهرون من أجلنا يفكرون لنا ويركبون الطائرات ويعرضون أنفسهم للمخاطر والسفر من أجل الحصول على الحقيقة لينقلونها لنا.



قال الحمار : الحقيقة هذا هو مربط الفرس " الحقيقة "وليس غيرها .. إنهم يسافرون بالطائرة ويدفعون الآلف الدولارات ويعودون لكم بصور مفبركة ..وأخبار عن خلفيتهم الثقافية . ... فهل أخذتم شيء من مقدمتهم لكى تأخذوا من مؤخرتهم.انهم يغنون فقط للرئيس وعندما يموت يلعنون سنسفيل ابوه ويطلعوا فيه القطط الفطسه.
قلت هون على نفسك ايها الحمار .... اننا نعيش مرحلة فبركة إعلامية وستثمر بخلفية ثقافية على مستوى القعدة ..لآن الصحافة عندنا سمك لبن تمر هندى..... ويجعله عامر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ القبيلة وتحكم الفرد: قراءة في جذور ثقافة اللوم

  فرشوطي محمد تُعتبر ثقافة اللوم ظاهرة متأصلة في العديد من المجتمعات الشرقية، ولها جذور تاريخية تعود إلى الأيام البدوية عندما كانت القبيلة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية. في تلك الحقبة، كان زعيم القبيلة هو الشخص الوحيد الذي يمتلك السلطة المطلقة، والذي يقرر ما هو صواب وما هو خطأ. كان له الحق في لوم أي فرد من أفراد القبيلة في أي وقت يشاء، وبأي سبب يراه مناسبًا. هذا النهج التسلطي الذي اتسم به زعيم القبيلة، انعكس على البنية الأسرية والثقافية للمجتمع ككل. في هذا السياق، كانت الأسرة تستمد ثقافتها وسلوكها من هذه السلطة المطلقة للزعيم. فكما كان الزعيم يلوم أفراد القبيلة، كذلك كانت الأسر تلوم أبناءها. كان الأب أو الأم، بناءً على التسلسل الهرمي الذي يعكس النظام القبلي، يقررون ما هو الأفضل لأبنائهم. وغالبًا ما كان اللوم يستخدم كأداة للسيطرة والتوجيه، حيث كان يُفترض أن الكبار يرون أفضل ويفهمون أكثر من الشباب. اللوم كأداة للسيطرة في البيئة البدوية التقليدية، كانت الحياة قاسية وصعبة، مما استلزم وجود نظام صارم للحفاظ على النظام والاستقرار داخل القبيلة. وبالتالي، كان للوم دور كبير في توجيه السلوك و...

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في إحدى الصور خلال اجتماعات مؤتمر تكوين، في المتحف الكبير منذ أيام. وقال يوسف زيدان، في بث مباشر له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاع مين؟ نقول لك يا سيدي مش بتاعة حد، وأضيف لك أنا يعني: اسأل السيدة والدتك ما هيا كانت حرم رئيس الجمهورية وعلي الملأ. وتابع زيدان: أنا فاكر في معرض فرانكفورت كانوا اختاروا الثقافة العربية ضيف شرف لمعرض فرانكفوت للكتاب وخصصوا 1000 متر للثقافة العربية والـ ١٠٠٠ متر في فرانكفورت يعني قصة مأهوله، وكلموا جامعة الدول العربية وكان المسؤول أيامها الأستاذ عمرو موسى وكلمني وقتها ووقعت المسألة دي على عاتقي. واضاف: عملت على مساحة ألف متر عرضا للثقافة العربية مظنش أنه ليه مثيل، وقبل افتتاح المعرض بيوم جاءت السيدة سوزان مبارك ومعها عمرو موسى وفاروق حسني  وإبراهيم المعلم، وكنت قاعد أشتغل بأيدي مع الشباب ولابس بنطلون جينز ومتبهدل فإبراهيم ...

"استغلال الدين لتضليل العقول: قصة الخماهو وجماعته النصابة"

(الخماهو) الاقرع الشجاع   منذ فترة طويلة، ظهر شخص يُلقب بـ"الخماهو"، قاد مجموعة من النصابين والمحتالين والذين يستغلون الدين لأغراضهم الشخصية. قاموا بابتكار قصص ودراسات وهمية، وتزوير الحقائق بهدف تضليل الناس وخداعهم. استغلوا فقر وجهل الناس، واستخدموا الدين كوسيلة للسيطرة على عقولهم .   ترتكز استراتيجيتهم على استغلال العقائد والتقاليد الدينية التي يعتقد الناس بها منذ القدم. قاموا بصناعة قصص وأحداث قديمة، وقد أسسوا لأنفسهم منبرًا لنشر هذه القصص الوهمية والأساطير المفبركة. ومن خلال تخديم جشعهم وجوعهم للسيطرة والثراء، نجحوا في تضليل الشعوب وتشويش عقولهم بواسطة هذه الخرافات والأكاذيب .   قام هؤلاء الأشخاص ببناء معابد ومذابح، ودفعوا الناس لتقديم القرابين والتضحيات بهدف شراء الغفران والبركة. استغلوا الخوف من الموت وما بعد الموت لجعل الناس يتمسكون بتلك العقائد المزيفة، وهكذا أصبحوا ينمون في السلطة والتأثير .   الشخص الذي يُعرف باسم "الخماهو" كان القائد الرئيسي لهذه الجماعة، وكان يستغل مواقف الناس ومشاكلهم ليزيد من نفوذه. بغض النظر عن مشكلات...