التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حمار فرشوطى والملك رغى إستان ومزاريط الف ليلة وليلة

كتب – فرشوطى محمد - حكي والله أعلم أنه كان فيما مضى من قديم الزمان وسالف العصر والأوان وقبل حى بن يقظان وظهور الباشق وابو قردان، كانت هناك قبيلة تدعى قبيلة (شحط إستان) نسبة الى الملك رغى إستان ... صاحب جند وغلمان وخدم وكل شيء ملكه حتى الأرض وحريم السلطان .وكان له وزيرا يدعو أهل القبيلة الى إرسال زوجاتهم لكى يحملن من الملك..وكان لايذهب الى الصيد الا ومعه حاشية من الحريم. وفى يوما أحس بالملل فقرر ان يخرج طالبًا للصيد وأخذ خيامه وبغاله وخدمه وأعوانه وأقام وزيره حاكمًا مكانه وركب حماره درجن درجن حتى ابتعد عن البلدة....
وهنا أدرك المهيب الركن فرشوطى الصباح وبدأ الديك فى الصياح ( كوكوكوكو) فقال لحماره أغدا ألقاك .
ظل الحمار حزينا بقية الليل مفكرا فى قصة هذا الملك الذى كان يركب حمارا وتمنى لو كان هو حمار هذا الملك وتخيل أين كان سيعيش وماذا كان سيأكل ويري من معاملة حسنة.
و في الليلة الثانية قال الحمار للمهيب الركن فرشوطى أتمم لنا حديثك الذي هوعن الملك (رغى إستان) بعدما دق خيامه فى نهاية القبيلة
وجَنَّ عليه الليل .. ماذا فعل ؟
- لاشيء أيها الحمار غير انه رجع الى قصره فى الفجر
- مندهشا قال الحمار ... وإيه السر يعنى هو كان غاوى بس يقرف الحمار..(وقال الحمال هامسا لنفسه ) صحيح اللى يشوف بلوة غيره تهون عليه بلوته.
- لأن الملك (رغى إستان) كان قد نسي خاتم الملك فى القصر فخشي ان يسرقه الوزير وينصب نفسه ملكا مكانه.
- ملك ناصح برضه ... ولكن اخبرني هل نام الحمار منه فى الطريق؟
- وصل الملك القصر ... فرأي ما تشيب له الوجدان ..وجد زوجته راقدة في فراشه معانقة ...
اسودت الدنيا في وجهه وقال في نفسه: إذا كان هذا الأمر قد وقع وأنا ما فارقت المدينة فكيف حال هذه الخائنة اذا انا غبت شهرا عنها.
- قال الحمار: وطبعا نادى السياف وقطعهم حتت زى القصص  الأفلام العربية .
- لا ... أغلق عليهم الباب وجلس يغنى فى الحديقة وشرح لها.
- يانهار مش فايت يافرشوطى افندى --- هو كان عندهم برضه فهدى بلان؟
وهنا أدرك المهيب الركن فرشوطى الصباح وبدأ الديك فى الصياح ( كوكوكوكو) فقال لحماره الصباح رباح.
جلس الحمار يغلى طوال الليل ... ويضحك فى هستريا ويقول لنفسه يكونشي المعلم فرشوطى فاكرنى حمار ... قال ايه يقولك بيغنى وشرح لها ....وقعد فى الحديقة ... هادى يشرب قهوة ... يكونشي كان ملك من أياهم؟.... سخن الحمار وهب واقفا ودار حول نفسه وفكر ان يرفس المهيب الركن فرشوطى ولكنه ارتعد حتى من فكرته.
 و في الليلة الثالثة قال الحمار للمهيب الركن فرشوطى أتمم لنا حديثك الذي هوعن الملك (رغى إستان) بعدما أغلق الباب وجلس يغنى .
- نادى على حكيمة القصروقص عليها القصة.
- وماذا قالت حكيمة القصر؟
- وقفت وانشدت له قصيدة بصوتا حنجوري ... لا تأمنن إلى النساء ولا تثق بعهودهن ... فرضاؤهن وسخطهن معلق بفروجهن .... يبدين ودًا كاذباً والغدر حشو ثيابهن.
- قال الحمار صارخا ... انا حماري غلب ... منك ومن هذا الكلام اليست هذه الحكيمة امرأة؟ ازاى تتهم النساء بهذا الاتهام ؟
- لسبب بسيط انها كانت تحبه .
- قال الحمار : ثم ماذا؟
- اقترحت على الملك ان يقوم بختانها وختان جميع أهل القبيلة
- يبقى الملك بتاعك ده كان أفريقي ...وايه الحكمة فى حكمة حكيمة الملك (رغى استان)
- الحكمة ياحمار انها اقنعته بأن
المرأة غير المختنة ترهق زوجها وتكون أكثر طلبا للمعاشرة الجنسية، أما المرأة المختنة فتكون أهدأ ولا تسرف في طلب المعاشرة، والمرأة غير المختنة لا تستطيع الصبر على الجنس في حالة غياب زوجها فتلجأ للخيانة.
رفس الحمار الهواء ... وكأنه أصيب بالجنون وفر مرددا...وانا اللى كنت بحسب انها قصة من قصص الف ليلة وليلة اتاريها قصة من قصص المزاريط.
فرشوطى محمد صحفى ساخر يكتب فى العديد من الجرائد العربية
نشر فى الأهرام

 لجمهوربة والعالم
للتواصل مع فرشوطى على الشبكة العنكبوتية

http://www.facebook.com/farshoutye

-->

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ القبيلة وتحكم الفرد: قراءة في جذور ثقافة اللوم

  فرشوطي محمد تُعتبر ثقافة اللوم ظاهرة متأصلة في العديد من المجتمعات الشرقية، ولها جذور تاريخية تعود إلى الأيام البدوية عندما كانت القبيلة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية. في تلك الحقبة، كان زعيم القبيلة هو الشخص الوحيد الذي يمتلك السلطة المطلقة، والذي يقرر ما هو صواب وما هو خطأ. كان له الحق في لوم أي فرد من أفراد القبيلة في أي وقت يشاء، وبأي سبب يراه مناسبًا. هذا النهج التسلطي الذي اتسم به زعيم القبيلة، انعكس على البنية الأسرية والثقافية للمجتمع ككل. في هذا السياق، كانت الأسرة تستمد ثقافتها وسلوكها من هذه السلطة المطلقة للزعيم. فكما كان الزعيم يلوم أفراد القبيلة، كذلك كانت الأسر تلوم أبناءها. كان الأب أو الأم، بناءً على التسلسل الهرمي الذي يعكس النظام القبلي، يقررون ما هو الأفضل لأبنائهم. وغالبًا ما كان اللوم يستخدم كأداة للسيطرة والتوجيه، حيث كان يُفترض أن الكبار يرون أفضل ويفهمون أكثر من الشباب. اللوم كأداة للسيطرة في البيئة البدوية التقليدية، كانت الحياة قاسية وصعبة، مما استلزم وجود نظام صارم للحفاظ على النظام والاستقرار داخل القبيلة. وبالتالي، كان للوم دور كبير في توجيه السلوك و...

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في إحدى الصور خلال اجتماعات مؤتمر تكوين، في المتحف الكبير منذ أيام. وقال يوسف زيدان، في بث مباشر له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاع مين؟ نقول لك يا سيدي مش بتاعة حد، وأضيف لك أنا يعني: اسأل السيدة والدتك ما هيا كانت حرم رئيس الجمهورية وعلي الملأ. وتابع زيدان: أنا فاكر في معرض فرانكفورت كانوا اختاروا الثقافة العربية ضيف شرف لمعرض فرانكفوت للكتاب وخصصوا 1000 متر للثقافة العربية والـ ١٠٠٠ متر في فرانكفورت يعني قصة مأهوله، وكلموا جامعة الدول العربية وكان المسؤول أيامها الأستاذ عمرو موسى وكلمني وقتها ووقعت المسألة دي على عاتقي. واضاف: عملت على مساحة ألف متر عرضا للثقافة العربية مظنش أنه ليه مثيل، وقبل افتتاح المعرض بيوم جاءت السيدة سوزان مبارك ومعها عمرو موسى وفاروق حسني  وإبراهيم المعلم، وكنت قاعد أشتغل بأيدي مع الشباب ولابس بنطلون جينز ومتبهدل فإبراهيم ...

صحراء الفكر: رحلة البحث عن الحقيقة

  كنت تائهًا في الصحراء، أسير بلا اتجاه، كأن الرمال تمتد بلا نهاية، والأفق يبتلع قدميّ مع كل خطوة.  الليل قد حل، والقمر يضيء السماء بنوره الفضي، يلقي ظلاله على كثبان الرمال كأنه يراقبني بصمت. شعرت بالإرهاق، فبحثت عن مأوى حتى وجدت شجرة وحيدة تقف كحارس قديم وسط العدم. جلست تحتها محاولًا استعادة أنفاسي، وفجأة، رأيتها. امرأة تجلس هناك، وكأنها جزء من المشهد، عيناها تعكس ضوء القمر، وملامحها هادئة كأنها لم تتوه قط.  شعرت أنني لم أصل إلى الشجرة صدفة… كان لا بد أن ألتقي بها، وكان لا بد أن يدور هذا الحوار   الرجل : هل أنتِ حقيقية أم أنني أهذي من العطش؟ المرأة : أنا حقيقية بقدر ما تريدني أن أكون. لكن السؤال الأهم… هل تعرف من أنت؟ الرجل : كنت أعتقد أنني أعرف، لكن الصحراء تسلب منك كل يقين… تجعل كل شيء يبدو بلا معنى . المرأة : ربما لأن المعاني التي كنت تحملها لم تكن حقيقية منذ البداية، بل مجرد أوهام صُنعت لك، فصدّقتها دون أن تسأل . الرجل : ولهذا أريد أن أمسح كل شيء… أن أبدأ من جديد. كل ما نعرفه—اللغة، القوانين، الأديان، حتى طريقة تفكيرنا—كلها صُنع بشري، لكنها تُفرض عل...