إبحث

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

لبيك اللهم لبيك.... تجليات فرشوطية

لبيك اللهم لبيك
بها يبدأ الإنسان رحلته استجابة لنداء الحق.
( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا) يأتون رجالا او ركبانا يحملهم الجو أو البر أو البحر أو ظهور الدواب قاصدين البلد الحرام ،لا شيء معهم غير الدعاء والبحث عن طريق للنجاة من هذه الحياة التى ملأها الإنسان بالمؤامرة على إنسانيته.، نفوس راضية لا حقد فيها ولا كره ،لا صراع فكري ولا مادى.لا حرب، ولا عنصريه. نفوس تبحث عن السلام الذي لا يعرف قيمته إلا من يذوقه ويجربه.
ويدخل بنا الرحال أرض مكة ذلك البلد الحرام ملبين ومهللين وسط الزحف القاصد وجه الله " أينما تولوا وجوهكم فثم وجه الله"
واسمع كل شيء في أم القري ومن حولها يردد لبيك اللهم اما لبيك ان الحمد والنعمة لك لبيك، وأكاد أذوب مع كل الكائنات الحية والجامدة وهى تردد النداء.
تلك الظاهرة التي أدخلت فى قلبى الرهبة والخوف فى بلد كلها حرم لا خوف فيها ، لكن ذلك الشعور الذي لم أكن أتوقعه زادنى رهبة وخف جسدي تحت ملابس إحرامي ، وملابس الإحرام شيء بسيط يستر عورة الإنسان. وبعد اختلاط الأجساد فالكل يذوب فى جسدا واحد بلا عورة ،نسيج واحد يطوف حول البيت لا يشغله شيء سوى الدعاء، دعاء بكل اللغات، عولمة حقيقية ، والتقاء إنساني ثقافي وحضاري رائع، ولما لا وهذا المكان استجيب فيه دعوة ابى الأنبياء إبراهيم. " ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم، ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون"
ومن يوم أن دعا إبراهيم عليه السلام بهذا الدعاء لم تنقطع الأفئدة فى المجيء إلى هذا المكان.
أفئدة فقط لا أجساد تهوى عشقا وحبا واستجابة وطمعا فى وجه الله ، فأينما يولى الإنسان وجهه فثم وجه الله ، النظر في النظر .. والعين في العين .. والوجه فى الوجه .
والدوران اتصال في اتصال ، تداخل في تداخل، تزاحم فى تزاحم بادئين بسم الله.. الله وأكبر، داعين ربنا أتنا فى الدنيا حسنه وفى الآخرة حسنه وقنا عذاب النار.
وعندما عادت الروح التي كانت هائمة إلى الجسد ورجعت الى الساحة البشرية وشاهدت ما يحدث فوقها وجدته باطلا وقبض الريح وأدركت ان لحظة صفاء وسكينة تساوى كل ما فوق هذه الأرض. 

-----------
نشر فى :
جريدة الجمهورية والعالم

دنيا الرأى الفلسطينية 

أصوات نيوز المغربية


وكالة النهار الاخبارية
-->
الأهرام
الصباح الفلسطينية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فرشوطيات تشكركم على هذا التعليق الرائع -ونتمنى لكم اياما جميلة - ويسعدنا تكرار الزيارة ,

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في ...