التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جراحة لعقل أبو العربى فى عيادة الدكتور فرشوطى

عيادة الدكتور فرشوطى النفسية
لأن عقل أبو العربى متحجر والعنكبوت خيم على اركانه ،واصبح أسير لأفكار عفى عليها الزمن - كان ولابد ان افتح عيادة لعمل اشعة مقطعية ،وجراحة عاجلة بمشرط الجراح الماهر فرشوطى.
اول مريض قرر زيارتي هو الحكيم زعبوله الغبيط (أبو العربى)- وبعد الفحص والبحث فى عقله وجدت ان به رواسب لأصنام فكرية يعطى لها طابع التقديس ولا يريد التخلص منها لأنه متكيف وعايش معها  ومقتنع بهذا الجمود الفكري.
سألني زعبوله عن حالته وهو جالس على الشيزلونج ومجعوص قوى :ماذا تري فى عقلى يادكتور فرشوطى هل به مرض خبيث؟
قلت : به علل وامراض - لقد سجنت عقلك داخل جمجمة صلبة منعت عنه الشمس مما أدى الى توقف نموه الطبيعى - دائما تعود بعقلك الى الوراء تسمع فقط ولا تفكر - تسير وراء رجال العصور الوسطى - ترضع لبن الكهنة - حتى اصبحت صلتك بالقضايا العامة مفقودة .
قال زعبوله: انا تعبان وجايلك علشان تعالجنى تقوم تقولى قضايا عامة !! ناقص تكلمني عن مشاكل البيئة والتلوث والتعليم المتدهور والتقدم.
سألته: هل تعرف شيء عن الوعى السياسي ؟
- أجاب بالنفى
- سألته مرة اخري - هل تعرف شيء عن الثعبان الاقرع؟
اجاب وهو يرتعد : اعوذ بالله دا الثعبان اللى فى جهنم
قلت : ولماذا اقرع؟
قال : هما قالوا كده
قلت : وهل رأيت ثعبان له شعر؟
قال : لا
قلت : ولماذا لا تحرقه نار جهنم طالما هو فيها
رد باستسلام : لا اعرف هما علمونا كدا.
- هما مين؟
لم يجيب !
قلت - عقلك يعانى من الخضوع والخنوع والتبعية



انتهى موعد الكشف فهناك ملايين المرضى بالخارج طابور طويل ينتظر دورة
قلت هامسا - انتظرك غدا
خرج زعبله وهو يغنى ياخوف فؤادى من غدى -

-->

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ القبيلة وتحكم الفرد: قراءة في جذور ثقافة اللوم

  فرشوطي محمد تُعتبر ثقافة اللوم ظاهرة متأصلة في العديد من المجتمعات الشرقية، ولها جذور تاريخية تعود إلى الأيام البدوية عندما كانت القبيلة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية. في تلك الحقبة، كان زعيم القبيلة هو الشخص الوحيد الذي يمتلك السلطة المطلقة، والذي يقرر ما هو صواب وما هو خطأ. كان له الحق في لوم أي فرد من أفراد القبيلة في أي وقت يشاء، وبأي سبب يراه مناسبًا. هذا النهج التسلطي الذي اتسم به زعيم القبيلة، انعكس على البنية الأسرية والثقافية للمجتمع ككل. في هذا السياق، كانت الأسرة تستمد ثقافتها وسلوكها من هذه السلطة المطلقة للزعيم. فكما كان الزعيم يلوم أفراد القبيلة، كذلك كانت الأسر تلوم أبناءها. كان الأب أو الأم، بناءً على التسلسل الهرمي الذي يعكس النظام القبلي، يقررون ما هو الأفضل لأبنائهم. وغالبًا ما كان اللوم يستخدم كأداة للسيطرة والتوجيه، حيث كان يُفترض أن الكبار يرون أفضل ويفهمون أكثر من الشباب. اللوم كأداة للسيطرة في البيئة البدوية التقليدية، كانت الحياة قاسية وصعبة، مما استلزم وجود نظام صارم للحفاظ على النظام والاستقرار داخل القبيلة. وبالتالي، كان للوم دور كبير في توجيه السلوك و...

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في إحدى الصور خلال اجتماعات مؤتمر تكوين، في المتحف الكبير منذ أيام. وقال يوسف زيدان، في بث مباشر له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاع مين؟ نقول لك يا سيدي مش بتاعة حد، وأضيف لك أنا يعني: اسأل السيدة والدتك ما هيا كانت حرم رئيس الجمهورية وعلي الملأ. وتابع زيدان: أنا فاكر في معرض فرانكفورت كانوا اختاروا الثقافة العربية ضيف شرف لمعرض فرانكفوت للكتاب وخصصوا 1000 متر للثقافة العربية والـ ١٠٠٠ متر في فرانكفورت يعني قصة مأهوله، وكلموا جامعة الدول العربية وكان المسؤول أيامها الأستاذ عمرو موسى وكلمني وقتها ووقعت المسألة دي على عاتقي. واضاف: عملت على مساحة ألف متر عرضا للثقافة العربية مظنش أنه ليه مثيل، وقبل افتتاح المعرض بيوم جاءت السيدة سوزان مبارك ومعها عمرو موسى وفاروق حسني  وإبراهيم المعلم، وكنت قاعد أشتغل بأيدي مع الشباب ولابس بنطلون جينز ومتبهدل فإبراهيم ...

صحراء الفكر: رحلة البحث عن الحقيقة

  كنت تائهًا في الصحراء، أسير بلا اتجاه، كأن الرمال تمتد بلا نهاية، والأفق يبتلع قدميّ مع كل خطوة.  الليل قد حل، والقمر يضيء السماء بنوره الفضي، يلقي ظلاله على كثبان الرمال كأنه يراقبني بصمت. شعرت بالإرهاق، فبحثت عن مأوى حتى وجدت شجرة وحيدة تقف كحارس قديم وسط العدم. جلست تحتها محاولًا استعادة أنفاسي، وفجأة، رأيتها. امرأة تجلس هناك، وكأنها جزء من المشهد، عيناها تعكس ضوء القمر، وملامحها هادئة كأنها لم تتوه قط.  شعرت أنني لم أصل إلى الشجرة صدفة… كان لا بد أن ألتقي بها، وكان لا بد أن يدور هذا الحوار   الرجل : هل أنتِ حقيقية أم أنني أهذي من العطش؟ المرأة : أنا حقيقية بقدر ما تريدني أن أكون. لكن السؤال الأهم… هل تعرف من أنت؟ الرجل : كنت أعتقد أنني أعرف، لكن الصحراء تسلب منك كل يقين… تجعل كل شيء يبدو بلا معنى . المرأة : ربما لأن المعاني التي كنت تحملها لم تكن حقيقية منذ البداية، بل مجرد أوهام صُنعت لك، فصدّقتها دون أن تسأل . الرجل : ولهذا أريد أن أمسح كل شيء… أن أبدأ من جديد. كل ما نعرفه—اللغة، القوانين، الأديان، حتى طريقة تفكيرنا—كلها صُنع بشري، لكنها تُفرض عل...