التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المطربة أنغام بين مطرقة فرشوطى وسندان الناقد الكبير بشـير عيّـاد.بسبب بوسة ع الخد ده!



المهيب الركن فرشوطى انغام وبشير ولطيفة

المطربة أنغام
بشـير عيّـاد المخضرم شاعر ، وناقد ، وكاتب ساخر،أشعارُهُ  ومقالاتـُه تنساب كانسياب ماء نهر غزير، يعمل على مدار خمسة وعشرين عامًا لدى السيّدة أمّ كُلثوم ،احسست من كثرة الحديث عنها كأنها بالنسبة له مثل كوكب الزُّهَرَة ولما لا وهى تلك الأيقونة الطربية و«قيثارة العرب» وقد أوشكُ عيّـاد أن ينتهي من أضخم عمل له وهو " أمّ كُلثوم .. عصرٌ من الشعراء ... قراءة في جماليّاتِ النصّ " والذي سيصدر في ثلاثة آلاف وخمسمائة صفحة في سبعة مجلّدات معا.
وعندما اريد ان استمع الى أغانى ام كلثوم الراقية أذهب الى صفحته او مدونته، ولكن الليلة وجدته يضع اغنية (بوسه على الخد ده -لانغام ) على صفحته الخاصة (فيسبوك )وكتب عنوانا للكليب –(العسل كله ،،،، أنغــــــــــــــــــــام)
قلت لنفسي ايه اللى جري لعمنا بشـير عيّـاد الليلة – يكونشي يافرشوطى عمنا بشير نسي سيرة كوكب الشرق. وطلع على انغام،
وقبل ان اتكهن واضرب الودع كان لى معه هذا الحوار -
 العسل كله انت مش انغام ! أيها المخضرم بشـير عيّـاد (ملحوظة هذه الطريقة هي من الطرق الفرشوطية لإجراء الحوارات مع كبار الكتاب والفنانين على الشبكة العنكبوتية)
قال الأستاذ بشير :
لا لا ،،، أنغام دي حدوته ،،، وآه لو كانت مصدقة أنها حدوتة وعملت بها لملأت فراغا كبيرًا ،،، لكنها قدمت ما يكفي ،،، بعد قليل أعيد لكم " ظلمنا الحب " بصوتها ، وأتحداك لو سمعتها أقل من 5 مرات ،،،، أنغام كتلة إحساس ، أشعر أنها تضيء وهي تغنّي ....

قلت : وماذا يعجبك فى صوتها؟
قال : هل تستطيع تفسير الضوء والصدى والعطر ؟؟؟ هذا كله أنغام .... (( من خلال ذائقتي ))
قلت : مالفرق بينها وبين ام كلثوم بصفتك ناقد فنى؟
قال : لا يا فرشوطي ، أمّ كُلثوم لا تُقارن إلا بأم كلثوم ،، لكي ترى أنغام قارنها بأصالة وذكرى ولطيفة وسميرة وصولا إلى ميّادة التي سبقتها بعشر سنوات ثم إلى شيرين التي جاءت بعدها ، لكن أمّ كُلثوم تقف في ناحية وحدها كالهرم الأكبر الذي لا يمكن المقارنة بينه وبين العمارات الشاهقة الجميلة مهما تكن شاهقة وجميلة ، لا يفلّ أمّ كُلثوم إلا أمّ كلثوم
.
قلت : لكنى استمع الى انغام الان احس ان صوتها يدخل الى شغاف القلب - فلماذا ابتعدت عن الساحة ولم تتمكن من مليء هذا الفراغ ؟
قال : حبيبي فرشوطي ،،، تجد الرد في كلامي ،،، هي لم تصدّق أنها خرافية ففعلت مثلما تفعل الأخريات ، لكنها لو ظلت ـ أو أبقت ـ على أنغام السنوات العشر الأولى ومشت عليها لكانت وحدها في ناحية والأخريات في ناحية ، أنغام عندما غنت " فكروني " في مهرجان الموسيقى العربية كنت حاشيلها وأطيّرها لفوق ،،، ابحث عن " فكروني " على اليوتيوب ( أداء أنغام ) وامسك نفسك ،،، أنغام متعتّقة في الأصالة والغناء الثقيل ، لكنها راحت إلى حيث " تلعب " الأخريات ، فاختلفت عنهن قليلا ، بينما لو انتبهت لقطعت قلوبهن وأنفاسهن من اللهاث خلفها .
قلت : وهل تحدثت معها ونصحتها فى يوما ما؟
قال : من بعيد لبعيد ،،، بيني وبينها عيش وملح وأشياء غالية ، فلم أسمح لنفسي بتجاوز الخطوط اللائقة ، هي تسمعني جيدا (( وكذلك كانت أصالة في بدايتها ، وسمية القيصر )) ، لكنني ابتعدت ونأيت كثيرا حتى لا يشك أحد في أنني أريد التعامل في كلماتي ، يعني لو لم أكن أكتب الشعر والأغاني لتجرّأت أكثر ، لكن ـ لوجودي في الملعب ـ أنأى بنفسي عن أية شبهة .
قلت: انت ناقد ولست كأى ناقد ولك الحق ان تتجاوز اى خطوط طالما فى صميم عملك؟
قال: ربنا يبارك فيك ،،، برغم ما سببه لنا ذلك من آلام ومن غضب كثيرين ، إلا أنني أعمل وكأنني أقف أمام الله يوم الحساب ، فلا أضع في ذهني أية حسابات أخرى .

وعمنا بشـير عيّـاد - كتبَ الأشعارَ والأغاني والأزجالَ لعددٍ مِن المسلسلاتِ والبرامِجِ الإذاعيةِ والتليفزيونيةِ ،ولحّنَ أشعارَهُ وكلماتِه عددٌ من كبارِ الملحنينَ ، منهم : عبدالعظيم محمد ، منير الوسيمي ، عمَّار الشريعي ، سامي الحفناوي ، علي سعد ، عماد الرشيدي، هاني شنودة ،إبراهيم نُصير ، أحمد الحجّار، حسن إش إش ، وغنَّاها كُلٌّ من : هاني شاكر ، علي الحجَّار ، محمد الحلو ، محمّد ثروت ، مدحت صالح ، نادية مصطفى ، حسن فؤاد ، حمدي هاشم ، شيرين وجدي ، ريم كمال ، هالة الصباغ ، ريهام عبدالحكيم ، إسـلام الأمير ، مي فاروق ، حسين قريش ( السعودية ) ، عادل محمود ( البحرين ) ، دُعاء عدنان . ومن الفنـّانين : شاركَ بأداءِ أشعارِهِ الفنانةُ الكبيرةُ سميرة أحمـد ، والفنانُ الكبيرُ نور الشريف ، والفنّانة الكبيرةُ ياسمين الخيّام ( في الأعمالِ الدينيَّة ) ، والفنانون : محمد أبوالحسن ، فاروق نجيب ، ضياء الميرغني ، وفاء عامر ، شادية عبدالحميد ، مونيا ( في الأعمال الفكاهيَّة أو الانتقاديّة الساخرة ) ، وغنى كلٌّ من : عبدالمنعم مدبولي ، أحمد بدير ، محمود الجندي ، صابرين ، هالة فاخر ( في الأعمال الدراميّة بالسينما والتليفزيون )
* نال شرفَ أن يكونَ أوّلُ حفْلِ إنشادٍ ديني في تاريخ مهرجان الموسيقى العربية مُقتصِرًا على أشعارِه ، وكان ذلكَ في الليلةِ السادسةِ من ليالي المهرجانِ في دورَتِهِ الرابعة عشرة ، وكانت الألحانُ كلُّها للموسيقار الكبير سامي الحفناوي ، والغناء للمطـرب الكبير محمّد ثروت بمصاحبة فرقة الإنشاد الديني بالأوبرا، وكورال أطفال الأوبرا ( المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية ) ونُقلَ الحفلُ مباشـرةً على ثلاث قنواتٍ فضائية.

-------
فيديو أنغام


----------------------------
الحوار نشر فى الصحف التالية
1 جريدة الجمهورية والعالم
2 - جريدة شباب مصر
3 - أخبار الأدب والفن الحوار المتمدن
4 - وكالة النهار الاخبارية

5 - دنيا الوطن
6 - تازا أصداء
---------------------------
حوارات اخري اجراها المهيب الركن فرشوطى.

1-الفنانة وفاء سالم لفرشوطى .... فسد الفن بسبب المفسدين .. وفنانى سوريا المنافقين للسلطة حايحصلوا زملائهم فى مصر

2-المطربة الفلسطينية سيدر زيتون : كليبات الإغراء والتعري تضر بثروتنا الثقافية والفنية وشركات التوزيع لاتهتم بالفن الملتزم الراقى.

3-الشاعرة المغربية منى وفيق لفرشوطى :الحياة كدمية روسية.

4-إبراهيم غنيم : القراءة والفكر فرض ونحن لا نقرأ ولا نفكر و ليس لدينا هدف محدد للتطوير

5 رئيس حزب شباب مصر:لفرشوطى: إدارة جماعة الإخوان المسلمين للإنتخابات فاشلة ... وإختيارهم لمحمد مرسى دليل على فشلهم

---

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ القبيلة وتحكم الفرد: قراءة في جذور ثقافة اللوم

  فرشوطي محمد تُعتبر ثقافة اللوم ظاهرة متأصلة في العديد من المجتمعات الشرقية، ولها جذور تاريخية تعود إلى الأيام البدوية عندما كانت القبيلة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية. في تلك الحقبة، كان زعيم القبيلة هو الشخص الوحيد الذي يمتلك السلطة المطلقة، والذي يقرر ما هو صواب وما هو خطأ. كان له الحق في لوم أي فرد من أفراد القبيلة في أي وقت يشاء، وبأي سبب يراه مناسبًا. هذا النهج التسلطي الذي اتسم به زعيم القبيلة، انعكس على البنية الأسرية والثقافية للمجتمع ككل. في هذا السياق، كانت الأسرة تستمد ثقافتها وسلوكها من هذه السلطة المطلقة للزعيم. فكما كان الزعيم يلوم أفراد القبيلة، كذلك كانت الأسر تلوم أبناءها. كان الأب أو الأم، بناءً على التسلسل الهرمي الذي يعكس النظام القبلي، يقررون ما هو الأفضل لأبنائهم. وغالبًا ما كان اللوم يستخدم كأداة للسيطرة والتوجيه، حيث كان يُفترض أن الكبار يرون أفضل ويفهمون أكثر من الشباب. اللوم كأداة للسيطرة في البيئة البدوية التقليدية، كانت الحياة قاسية وصعبة، مما استلزم وجود نظام صارم للحفاظ على النظام والاستقرار داخل القبيلة. وبالتالي، كان للوم دور كبير في توجيه السلوك و...

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في إحدى الصور خلال اجتماعات مؤتمر تكوين، في المتحف الكبير منذ أيام. وقال يوسف زيدان، في بث مباشر له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاع مين؟ نقول لك يا سيدي مش بتاعة حد، وأضيف لك أنا يعني: اسأل السيدة والدتك ما هيا كانت حرم رئيس الجمهورية وعلي الملأ. وتابع زيدان: أنا فاكر في معرض فرانكفورت كانوا اختاروا الثقافة العربية ضيف شرف لمعرض فرانكفوت للكتاب وخصصوا 1000 متر للثقافة العربية والـ ١٠٠٠ متر في فرانكفورت يعني قصة مأهوله، وكلموا جامعة الدول العربية وكان المسؤول أيامها الأستاذ عمرو موسى وكلمني وقتها ووقعت المسألة دي على عاتقي. واضاف: عملت على مساحة ألف متر عرضا للثقافة العربية مظنش أنه ليه مثيل، وقبل افتتاح المعرض بيوم جاءت السيدة سوزان مبارك ومعها عمرو موسى وفاروق حسني  وإبراهيم المعلم، وكنت قاعد أشتغل بأيدي مع الشباب ولابس بنطلون جينز ومتبهدل فإبراهيم ...

"استغلال الدين لتضليل العقول: قصة الخماهو وجماعته النصابة"

(الخماهو) الاقرع الشجاع   منذ فترة طويلة، ظهر شخص يُلقب بـ"الخماهو"، قاد مجموعة من النصابين والمحتالين والذين يستغلون الدين لأغراضهم الشخصية. قاموا بابتكار قصص ودراسات وهمية، وتزوير الحقائق بهدف تضليل الناس وخداعهم. استغلوا فقر وجهل الناس، واستخدموا الدين كوسيلة للسيطرة على عقولهم .   ترتكز استراتيجيتهم على استغلال العقائد والتقاليد الدينية التي يعتقد الناس بها منذ القدم. قاموا بصناعة قصص وأحداث قديمة، وقد أسسوا لأنفسهم منبرًا لنشر هذه القصص الوهمية والأساطير المفبركة. ومن خلال تخديم جشعهم وجوعهم للسيطرة والثراء، نجحوا في تضليل الشعوب وتشويش عقولهم بواسطة هذه الخرافات والأكاذيب .   قام هؤلاء الأشخاص ببناء معابد ومذابح، ودفعوا الناس لتقديم القرابين والتضحيات بهدف شراء الغفران والبركة. استغلوا الخوف من الموت وما بعد الموت لجعل الناس يتمسكون بتلك العقائد المزيفة، وهكذا أصبحوا ينمون في السلطة والتأثير .   الشخص الذي يُعرف باسم "الخماهو" كان القائد الرئيسي لهذه الجماعة، وكان يستغل مواقف الناس ومشاكلهم ليزيد من نفوذه. بغض النظر عن مشكلات...