التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رئيس حى شرق شبين الكوم والواد زعبولة والمنزل العفاريتى .


الواد زعبوله داير فى البلد وعمال يلسن ويقول : رئيس حى شرق شبين الكوم بيشتغل جامد قوى ياولاد ،وبيبين شغل جبار وبدل مايعمل إزالة للمبانى اللى على الارض الزراعية من شبين الكوم لحد مدينة السادات - ساب دا كله وطلع على ارض زراعية بجوار كوبرى مليج - وراح بالمعدات والبوليس وهد بيت لناس غلابه عايشه على هذه الارض من مئات السنين - والمصيبة ياعم فرشوطى انه راح ساكع خبر على صفحة حى شرق شبين الكوم - وقال تمت إزالة "تعدى منزل "على املاك الدولة.
قلت: تعدى منزل ازاى ياواد يازعبوله؟ يكونشي المنزل فط نط على الاملاك وراح احتلها؟
قال زعبوله - ايوه ياعم فرشوطى - دا منزل عفريت قوى بيتعدى على كله حتى على النسوان.
قلت : يستاهل طالما منزل بصباص وبيطنطط على املاك الدولة. هى سايبه ولا سايبه يازعبوله .
قال زعبوله : هى مش سايبه - دا كان هناك مولد .
قلت : كل ده علشان تعدى منزل ؟ امال لو كان تعدى فيلا كان ايه اللى حصل.؟
قال زعبوله - اسكت ياعم فرشوطى اسكت - دا كان واخد معاه - عاصم البنا .
قلت : طيب ماهو راجل شهم وجدع - الراجل عايز يخلى البنا يبنى المنزل من جديد للناس الغلابة احس يقع فوق نفوخهم.
قال زعبوله ضاحكا : دا البنا ده سكرتير حى شرق ومدير التنظيم - ومعاه كمان رجال الامن - والشرطة - والحماية المدنية -
- كل ده علشان تعدى منزل يازعبوله؟
- ايوه ياعم فرشوطى اصله طلع منزل عفاريتى.
- والمحافظ خد خبر يازعبوله؟
- خد كتير ياعم فرشوطى
- قول الحمد لله يازعبوله انه رئيس حى شرق - دا لوطلع رئيس حى غرب كان عمل ازاله لبحر شبين راخر .
- الحمد لله ياعم فرشوطى - احسن كان كتب على صفحة - رئيس حى شرق شبين الكوم - تمت إزالة بحر شبين الكوم بسبب "تعدى قرموط سمك ".
---
نشر فى:
الجمهورية والعالم
وكالة حقوق الإنسان
جريدة شباب مصر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ القبيلة وتحكم الفرد: قراءة في جذور ثقافة اللوم

  فرشوطي محمد تُعتبر ثقافة اللوم ظاهرة متأصلة في العديد من المجتمعات الشرقية، ولها جذور تاريخية تعود إلى الأيام البدوية عندما كانت القبيلة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية. في تلك الحقبة، كان زعيم القبيلة هو الشخص الوحيد الذي يمتلك السلطة المطلقة، والذي يقرر ما هو صواب وما هو خطأ. كان له الحق في لوم أي فرد من أفراد القبيلة في أي وقت يشاء، وبأي سبب يراه مناسبًا. هذا النهج التسلطي الذي اتسم به زعيم القبيلة، انعكس على البنية الأسرية والثقافية للمجتمع ككل. في هذا السياق، كانت الأسرة تستمد ثقافتها وسلوكها من هذه السلطة المطلقة للزعيم. فكما كان الزعيم يلوم أفراد القبيلة، كذلك كانت الأسر تلوم أبناءها. كان الأب أو الأم، بناءً على التسلسل الهرمي الذي يعكس النظام القبلي، يقررون ما هو الأفضل لأبنائهم. وغالبًا ما كان اللوم يستخدم كأداة للسيطرة والتوجيه، حيث كان يُفترض أن الكبار يرون أفضل ويفهمون أكثر من الشباب. اللوم كأداة للسيطرة في البيئة البدوية التقليدية، كانت الحياة قاسية وصعبة، مما استلزم وجود نظام صارم للحفاظ على النظام والاستقرار داخل القبيلة. وبالتالي، كان للوم دور كبير في توجيه السلوك و...

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في إحدى الصور خلال اجتماعات مؤتمر تكوين، في المتحف الكبير منذ أيام. وقال يوسف زيدان، في بث مباشر له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاع مين؟ نقول لك يا سيدي مش بتاعة حد، وأضيف لك أنا يعني: اسأل السيدة والدتك ما هيا كانت حرم رئيس الجمهورية وعلي الملأ. وتابع زيدان: أنا فاكر في معرض فرانكفورت كانوا اختاروا الثقافة العربية ضيف شرف لمعرض فرانكفوت للكتاب وخصصوا 1000 متر للثقافة العربية والـ ١٠٠٠ متر في فرانكفورت يعني قصة مأهوله، وكلموا جامعة الدول العربية وكان المسؤول أيامها الأستاذ عمرو موسى وكلمني وقتها ووقعت المسألة دي على عاتقي. واضاف: عملت على مساحة ألف متر عرضا للثقافة العربية مظنش أنه ليه مثيل، وقبل افتتاح المعرض بيوم جاءت السيدة سوزان مبارك ومعها عمرو موسى وفاروق حسني  وإبراهيم المعلم، وكنت قاعد أشتغل بأيدي مع الشباب ولابس بنطلون جينز ومتبهدل فإبراهيم ...

"استغلال الدين لتضليل العقول: قصة الخماهو وجماعته النصابة"

(الخماهو) الاقرع الشجاع   منذ فترة طويلة، ظهر شخص يُلقب بـ"الخماهو"، قاد مجموعة من النصابين والمحتالين والذين يستغلون الدين لأغراضهم الشخصية. قاموا بابتكار قصص ودراسات وهمية، وتزوير الحقائق بهدف تضليل الناس وخداعهم. استغلوا فقر وجهل الناس، واستخدموا الدين كوسيلة للسيطرة على عقولهم .   ترتكز استراتيجيتهم على استغلال العقائد والتقاليد الدينية التي يعتقد الناس بها منذ القدم. قاموا بصناعة قصص وأحداث قديمة، وقد أسسوا لأنفسهم منبرًا لنشر هذه القصص الوهمية والأساطير المفبركة. ومن خلال تخديم جشعهم وجوعهم للسيطرة والثراء، نجحوا في تضليل الشعوب وتشويش عقولهم بواسطة هذه الخرافات والأكاذيب .   قام هؤلاء الأشخاص ببناء معابد ومذابح، ودفعوا الناس لتقديم القرابين والتضحيات بهدف شراء الغفران والبركة. استغلوا الخوف من الموت وما بعد الموت لجعل الناس يتمسكون بتلك العقائد المزيفة، وهكذا أصبحوا ينمون في السلطة والتأثير .   الشخص الذي يُعرف باسم "الخماهو" كان القائد الرئيسي لهذه الجماعة، وكان يستغل مواقف الناس ومشاكلهم ليزيد من نفوذه. بغض النظر عن مشكلات...