التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المرحوم الشاعر والناقد بَشـير عيـّاد لفرشوطى قبل وفاته انا ممنوع آخد مضادات أو مسكنات بسبب تليف الكبد ، ولولا عيب ومشاعر أطفالي لقعدت أعيّط

الناقد ، الساخر ، بشير عياد

كتب - فرشوطى محمد - إنا لله و إنا إليه راجعون - رحل الشاعر ، والناقد ، الساخر ، بشير عياد الإثنين، عن عمر يناهز 55 عاما على أثر مرض عانى منه، عقب تعرضه لأزمة صحية مفاجئة نقل على إثرها إلى مستشفي المنيل التخصصي ليوارى جثمانه في مكان مولده بكفر الدوار.
وكنت قد نشرت لصديقى الراحل اسرار عن الشاعر الغنائي الكبير عبد الوهاب محمّد كتبها الناقد بشـــيـر عيـَّــاد بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لرحيله؟
وسألتة :انت زعلت لأنى نشرت ماكتبته عن عبد الوهاب محمد؟
فقال :ما شفتوش أصلا ، أنا خدي عامل زي ما يكون عش دبابير لابد فيه ، أنا تعبااااااااااان جدا ، وانت ما بتكتبش شيء وحش دا أولا ،، وثانيا عبد الوهاب محمد ملك الجميع يا عم الحاج فرشوطى، ولكم أن تقولوا وتكتبوا ما تحبون ، فقط فيه خرّاج في ضرسي ، وممنوع آخد مضادات أو مسكنات بسبب تليف الكبد ، ولولا عيب ومشاعر أطفالي لقعدت أعيّط ، ارحمني ربنا يخليك ، أنت غالي جدا.
وأضاف :دماغي بيجيب جاز وعايز أنام.
وكان هذا أخر حوار بينى وبين الراحل بشير عياد - الذي رحل حاملا انينه ووجعه الى قبره بحثا عن الراحة الابدية تاركا بيننا اثاره الادبية باقية ببقاء الشمس على وجه الارض لتحكي من بعده للأجيال القادمة حكاية رحلة شقاء شاعر خرج من الريف المصري ليقدم لنا فناً شعرياً وتأريخاً اجتماعياً وثقافة مجتمع .

والراحل بشير عياد من مواليد كفـر الدّوّار ( محافظة البحيرة – مِصر ) في السابع والعشرين من أبـريل ( نيسان ) 1960 م .
تخرَّجَ في كلـِّيةِ الحقوق – جامعة الإسكندرية ( مايوـ أيّار ـ 1982م )
مثـّلَ محافظة البُحَيْرَة في مؤتمر " أدباء الأقاليم " في دورته الثالثة ( الجيزة ، سبتمبر / أيلول 1987 م ) ، ويشارك في معظمِ مؤتمرات إقليم غرب ووسط الأدبية باعتباره أحد أبناء الإقليم
عَمِلَ سكرتيرًا ثم مديرًا لتحرير مجلةِ " كاريكاتير " في إصدارها الأوّل ( 1990 – 1999 م )
عملَ مُحررًا أدبيّا وثقافيّا لمجلةِ " الوطـن العـربي " التي تصدُرُ من باريس ( 2001 ـ 2007 م ) .
كتبَ بشير عياد الأشعارَ والأغاني والأزجالَ لعددٍ من المسلسلاتِ والبرامج الإذاعيةِ والتليفزيونيةِ ،ولحّنَ أشعارَهُ وكلماتِه عددٌ من كبار الملحنين ، منهم : عبدالعظيم محمد ، منير الوسيمي ، عمّار الشريعي ، سامي الحفناوي ، علي سعد ، عماد الرشيدي، هاني شنودة ،إبراهيم نصير ، أحمد الحجّار، حسن إش إش ، نَصير شمّة ، وغنّاها كلٌّ من : هانـي شاكر ، علي الحجّار ، محمد الحلو ، محمّـد ثــروت ، مدحت صالح ،
نادية مصطفى ، حسن فؤاد ، حمدي هاشم ، شيرين وجدي ، ريم كمال ، هالة الصباغ ، ريهام عبدالحكيم ، إسلام الأمير ، مي فاروق ، حسين قريش ( السعودية ) ، عادل محمـود ( البحرين ) ، دُعاء عدنان . ومن الفنـّانين : شارك بأداء أشعاره الفنانة الكبيرة سميرة أحمد ، والفنان الكبير نور الشريف ، والسيّدة ياسمين الخيَّام ( فــي الأعمـال الدينيَّة ) ، والفنانون : محمد أبوالحسن ، فاروق نجيب ، ضياء الميرغني ، وفاء عامر ، شـادية عبدالحميد ، مونيا ( في الأعمال الفكاهيَّة أو الانتقاديّة الساخرة ) ، وغنى كلٌّ من : عبدالمنعم مدبولي ، أحمد بدير ، محمود الجندي ، صابرين ، هالة فاخر ( في الأعمال الدراميّة بالسينما والتليفزيون ) .

إقرأ أيضا  المطربة أنغام بين مطرقة فرشوطى وسندان الناقد الكبير بشـير عيّـاد.بسبب بوسة ع الخد ده!
------
نشر فى الصحف التالية:
جريدة الجمهورية والعالم

 جريدة شباب مصر
وكالة النهار الإخبارية
الحوار المتمدن

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ القبيلة وتحكم الفرد: قراءة في جذور ثقافة اللوم

  فرشوطي محمد تُعتبر ثقافة اللوم ظاهرة متأصلة في العديد من المجتمعات الشرقية، ولها جذور تاريخية تعود إلى الأيام البدوية عندما كانت القبيلة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية. في تلك الحقبة، كان زعيم القبيلة هو الشخص الوحيد الذي يمتلك السلطة المطلقة، والذي يقرر ما هو صواب وما هو خطأ. كان له الحق في لوم أي فرد من أفراد القبيلة في أي وقت يشاء، وبأي سبب يراه مناسبًا. هذا النهج التسلطي الذي اتسم به زعيم القبيلة، انعكس على البنية الأسرية والثقافية للمجتمع ككل. في هذا السياق، كانت الأسرة تستمد ثقافتها وسلوكها من هذه السلطة المطلقة للزعيم. فكما كان الزعيم يلوم أفراد القبيلة، كذلك كانت الأسر تلوم أبناءها. كان الأب أو الأم، بناءً على التسلسل الهرمي الذي يعكس النظام القبلي، يقررون ما هو الأفضل لأبنائهم. وغالبًا ما كان اللوم يستخدم كأداة للسيطرة والتوجيه، حيث كان يُفترض أن الكبار يرون أفضل ويفهمون أكثر من الشباب. اللوم كأداة للسيطرة في البيئة البدوية التقليدية، كانت الحياة قاسية وصعبة، مما استلزم وجود نظام صارم للحفاظ على النظام والاستقرار داخل القبيلة. وبالتالي، كان للوم دور كبير في توجيه السلوك و...

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في إحدى الصور خلال اجتماعات مؤتمر تكوين، في المتحف الكبير منذ أيام. وقال يوسف زيدان، في بث مباشر له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاع مين؟ نقول لك يا سيدي مش بتاعة حد، وأضيف لك أنا يعني: اسأل السيدة والدتك ما هيا كانت حرم رئيس الجمهورية وعلي الملأ. وتابع زيدان: أنا فاكر في معرض فرانكفورت كانوا اختاروا الثقافة العربية ضيف شرف لمعرض فرانكفوت للكتاب وخصصوا 1000 متر للثقافة العربية والـ ١٠٠٠ متر في فرانكفورت يعني قصة مأهوله، وكلموا جامعة الدول العربية وكان المسؤول أيامها الأستاذ عمرو موسى وكلمني وقتها ووقعت المسألة دي على عاتقي. واضاف: عملت على مساحة ألف متر عرضا للثقافة العربية مظنش أنه ليه مثيل، وقبل افتتاح المعرض بيوم جاءت السيدة سوزان مبارك ومعها عمرو موسى وفاروق حسني  وإبراهيم المعلم، وكنت قاعد أشتغل بأيدي مع الشباب ولابس بنطلون جينز ومتبهدل فإبراهيم ...

"استغلال الدين لتضليل العقول: قصة الخماهو وجماعته النصابة"

(الخماهو) الاقرع الشجاع   منذ فترة طويلة، ظهر شخص يُلقب بـ"الخماهو"، قاد مجموعة من النصابين والمحتالين والذين يستغلون الدين لأغراضهم الشخصية. قاموا بابتكار قصص ودراسات وهمية، وتزوير الحقائق بهدف تضليل الناس وخداعهم. استغلوا فقر وجهل الناس، واستخدموا الدين كوسيلة للسيطرة على عقولهم .   ترتكز استراتيجيتهم على استغلال العقائد والتقاليد الدينية التي يعتقد الناس بها منذ القدم. قاموا بصناعة قصص وأحداث قديمة، وقد أسسوا لأنفسهم منبرًا لنشر هذه القصص الوهمية والأساطير المفبركة. ومن خلال تخديم جشعهم وجوعهم للسيطرة والثراء، نجحوا في تضليل الشعوب وتشويش عقولهم بواسطة هذه الخرافات والأكاذيب .   قام هؤلاء الأشخاص ببناء معابد ومذابح، ودفعوا الناس لتقديم القرابين والتضحيات بهدف شراء الغفران والبركة. استغلوا الخوف من الموت وما بعد الموت لجعل الناس يتمسكون بتلك العقائد المزيفة، وهكذا أصبحوا ينمون في السلطة والتأثير .   الشخص الذي يُعرف باسم "الخماهو" كان القائد الرئيسي لهذه الجماعة، وكان يستغل مواقف الناس ومشاكلهم ليزيد من نفوذه. بغض النظر عن مشكلات...