التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الواد زعبوله والحاج أحمد اللبان وصفائح الذهب والدولارات





الواد زعبوله داير يَلْسَن فى الكَفْرُ كله ويقول : الحاج أحمد اللبان قبضوا عليه النهارده وهو غرقان فى طشوط من اللبن والقشطة وبياخد صفايح دهب ودولارات رشوة.ياعم فرشوطى .
قلت له : اسكت ياواد يازعبوله عيب عليك دا الحاج أحمد اللبان راجل طيب وبيحج كل سنه ويعمل عمره كل اسبوع وبيرجع زى ما ولدته الحاجة أم لبن.
قال - ياسلام ياعم فرشوطى دا على كدا طلع راجل لبن قوى، يقوم  يزوّر ويحج، ويرتشي ويسكع عمره ، و يدفع الآلاف للفيزا ولشركات الطيران، وللمطاعم علشان يشغل الناس ويرجع بهدايا للفقراء فوق ألف ناقة من نوق النعمان المعروفة بالعصافير .
قلت - أمال ايه يازعبوله الراجل خدوم وبيخدم الأهل والعشيرة وبيأدى الفروض والمناسك كلها.
قال - يعنى على كدا ياعم فرشوطى بيرجع من هناك مغسول من خطاياه بالماء و الثلج و البرد ومياه الورد؟
قلت ضاحكا - ايوه ومغسول باللبن كمان يا زعبوله
قال زعبوله - يابختها الحاجة أم لبن بالحاج أحمد أبو لبن ابنها – قوللى ياعم فرشوطى احنا عندنا في مصر كام واحد من ماركة أبو لبن ده .؟
قلت - يوووووه يازعبوله ماتعدش ملايين – بس أصناف - فيه ماركة أبو جلده – وأبو سكر – وأبو بانجو نسبه الى جده أبو حشيشة – وأبو زبيبة – وأبو لحية –تجارة على كل لون يازعبوله .
قال - طيب ياعم فرشوطى أهى الحكومة قبضت عليه اما نشوف حايدافع عن نفسه يقول أيه .
قلت - حايقول لهم من تعبى وعرقى وهذا من فضل ربي.
قال - ياسنه سوخه ياعم فرشوطى التجارة دى بتكسب كتير قوى !! بس أبو لبن كان حايعمل أيه بالفلوس دى كلها!! صفايح دولارات وايشي صفايح يورو – وصفايح دهب وصفايح ريالات سعودى بخلاف السيارات والعقارات – كل دا كان يكفى احفاده لحد ما تقوم القيامة .
قلت - يا واد يازعبوله الحاج أبو لبن راجل اعمال ومستثمر كبير وبيعمل مشاريع لإحفاده وبيأمن مستقبلهم.



قال ساخرا- ايوه ايوه – دلوقتى فهمت حايفتح لهم محل لبيع شرش اللبن. والعصير ويكتب على الواجهة وسقاهم ربهم شرابًا طهورًا. وبالمره يعمل لهم كوافير ويكتب وجوه يومئذ ناعمه.
قلت - بالظبط كدا يا زعبوله وعلى كل سيارات النقل يكتب باسم الله مجراها. ومن شر حاسدا إذا حسد.
قال - ويرشح نفسه في الانتخابات ويغرق الشوارع بصور الحاج أبو لبن وهو في الحرم ويكتب بالخط العريض الا تنصروه فقد نصره الله.
قال - والناس تنتخبه بعد ما ظهر أنه رجل البر والتقوى والصلاح - وينجح – ويدخل مجلس الشعب ويقف يجعر قدام شاشات التلفاز ويطالب بتطبيق الشريعة ويخبط خطبه دينية متينه ويختمها بأية "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون"
قلت - وينجح في الدورة التانيه – ويعمل له محل فاكهة مستورده لزوم مايلزم .
قال زعبوله - ويكتب على الواجهة "وفاكهة مما يتخيرون"
قلت - ويستثمر في الفراخ واللحوم المنتهية الصلاحية ويكتب فوق الاكياس ولحم طير مما يشتهون.
- قال زعبوله على طريقة المرحوم حسن عابدين في مسرحية " عش المجانيين " يالهوى يالهوى ياعم فرشوطى يا لهوى .
التجارة بالدين جامده قوى وبتكسب الملايين . ثم جلس باكيا وهو يردد إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُوْلَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ.

قلت هامسا : انها أخطر تجارة فاسدة على وجه الأرض. ثم اقتربت من زعبوله وجلست بجواره وانا أقول له تعرف حكايه الشيطان اللى هرب من مصر، وحرس الحدود،مسكوه، وحاولوا منعه، ولكنه أصر وقال لهم: سيبونى حرام عليكم، الواحد من دول أساعده يسرق وينهب وينصب لحد ما يبقى مليادرير، وبعدين أدخل عليه ألاقيه حاطط وراه لوحة كبيرة مكتوب عليها: «هذا من فضل ربي»

-----
نشر فى الصحف التالية:
1 -جريدة الجمهورية والعالم
2 - وكالة قدس نت للأنباء

3 - وكالة أنباء حقوق الإنسان
4- جريدة شباب مصر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ القبيلة وتحكم الفرد: قراءة في جذور ثقافة اللوم

  فرشوطي محمد تُعتبر ثقافة اللوم ظاهرة متأصلة في العديد من المجتمعات الشرقية، ولها جذور تاريخية تعود إلى الأيام البدوية عندما كانت القبيلة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية. في تلك الحقبة، كان زعيم القبيلة هو الشخص الوحيد الذي يمتلك السلطة المطلقة، والذي يقرر ما هو صواب وما هو خطأ. كان له الحق في لوم أي فرد من أفراد القبيلة في أي وقت يشاء، وبأي سبب يراه مناسبًا. هذا النهج التسلطي الذي اتسم به زعيم القبيلة، انعكس على البنية الأسرية والثقافية للمجتمع ككل. في هذا السياق، كانت الأسرة تستمد ثقافتها وسلوكها من هذه السلطة المطلقة للزعيم. فكما كان الزعيم يلوم أفراد القبيلة، كذلك كانت الأسر تلوم أبناءها. كان الأب أو الأم، بناءً على التسلسل الهرمي الذي يعكس النظام القبلي، يقررون ما هو الأفضل لأبنائهم. وغالبًا ما كان اللوم يستخدم كأداة للسيطرة والتوجيه، حيث كان يُفترض أن الكبار يرون أفضل ويفهمون أكثر من الشباب. اللوم كأداة للسيطرة في البيئة البدوية التقليدية، كانت الحياة قاسية وصعبة، مما استلزم وجود نظام صارم للحفاظ على النظام والاستقرار داخل القبيلة. وبالتالي، كان للوم دور كبير في توجيه السلوك و...

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في إحدى الصور خلال اجتماعات مؤتمر تكوين، في المتحف الكبير منذ أيام. وقال يوسف زيدان، في بث مباشر له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاع مين؟ نقول لك يا سيدي مش بتاعة حد، وأضيف لك أنا يعني: اسأل السيدة والدتك ما هيا كانت حرم رئيس الجمهورية وعلي الملأ. وتابع زيدان: أنا فاكر في معرض فرانكفورت كانوا اختاروا الثقافة العربية ضيف شرف لمعرض فرانكفوت للكتاب وخصصوا 1000 متر للثقافة العربية والـ ١٠٠٠ متر في فرانكفورت يعني قصة مأهوله، وكلموا جامعة الدول العربية وكان المسؤول أيامها الأستاذ عمرو موسى وكلمني وقتها ووقعت المسألة دي على عاتقي. واضاف: عملت على مساحة ألف متر عرضا للثقافة العربية مظنش أنه ليه مثيل، وقبل افتتاح المعرض بيوم جاءت السيدة سوزان مبارك ومعها عمرو موسى وفاروق حسني  وإبراهيم المعلم، وكنت قاعد أشتغل بأيدي مع الشباب ولابس بنطلون جينز ومتبهدل فإبراهيم ...

"استغلال الدين لتضليل العقول: قصة الخماهو وجماعته النصابة"

(الخماهو) الاقرع الشجاع   منذ فترة طويلة، ظهر شخص يُلقب بـ"الخماهو"، قاد مجموعة من النصابين والمحتالين والذين يستغلون الدين لأغراضهم الشخصية. قاموا بابتكار قصص ودراسات وهمية، وتزوير الحقائق بهدف تضليل الناس وخداعهم. استغلوا فقر وجهل الناس، واستخدموا الدين كوسيلة للسيطرة على عقولهم .   ترتكز استراتيجيتهم على استغلال العقائد والتقاليد الدينية التي يعتقد الناس بها منذ القدم. قاموا بصناعة قصص وأحداث قديمة، وقد أسسوا لأنفسهم منبرًا لنشر هذه القصص الوهمية والأساطير المفبركة. ومن خلال تخديم جشعهم وجوعهم للسيطرة والثراء، نجحوا في تضليل الشعوب وتشويش عقولهم بواسطة هذه الخرافات والأكاذيب .   قام هؤلاء الأشخاص ببناء معابد ومذابح، ودفعوا الناس لتقديم القرابين والتضحيات بهدف شراء الغفران والبركة. استغلوا الخوف من الموت وما بعد الموت لجعل الناس يتمسكون بتلك العقائد المزيفة، وهكذا أصبحوا ينمون في السلطة والتأثير .   الشخص الذي يُعرف باسم "الخماهو" كان القائد الرئيسي لهذه الجماعة، وكان يستغل مواقف الناس ومشاكلهم ليزيد من نفوذه. بغض النظر عن مشكلات...