إبحث

الجمعة، 16 مارس 2018

جميلة العبيدي عضو مجلس النواب العراقي: زوجي متزوج زوجة ثانيه وان شاء الله سيتزوج الثالثة



حاورها : فرشوطى محمد :متشبعة بخليط قيمى نتاج فكر وعادات وتقاليد وموروث ثقافى دينى ،تملك الجرأة على طرح آرائها بحرية غير عابئة بما يمكن أن تثيره من جدلاً وغضباً شعبياً بين النساء والرجال في العراق وخارجه ، بسبب دعوتها لتعدد الزوجات مقابل حوافز مالية للزوج.

فى هذا الحوار فتحت السيدة النائبة قلبها وتحدثت حول العديد من قضايا ومشاكل المرأة التى تتبناها سواء تحت قبة البرلمان أو فى مختلف المنابر الإعلامية من خلال تشريع قانون يشجع الرجال على الزواج بأكثر من امرأة.

إنها جميلة العبيدي عضو مجلس النواب العراقي الناشطة بمجال حقوق الرجل وحقه في تعدد الزوجات.
. وصاحبة شعار "نقبل بعضنا شريكات لحماية بعضنا".

وكان لى معها الحوار التالي..
من هي جميلة العبيدى ؟ وكيف اتتك مثل هذه الفكرة؟
اني نائبة بالبرلمان العراقي  ..... هذه الفكرة قديمة وسببها الحروب التي مرت على العراق والتي خلفت مشاكل اجتماعية واقتصادية ونفسية ...
الحروب اخذت الكثير من الرجال وبالتالي ازداد عدد النساء على الرجال وكثرت اعداد الارامل بالإضافة للأوضاع الاقتصادية التي تسبب مشاكل اجتماعية وازدياد حالات الطلاق .
ومتى تم الإعلان عن مشروعك هذا؟
لقد نضجت الفكرة لدي وأصبح وقت اعلانها بعد حرب العراق مع داعش الاخيرة والتي خلفت اعداد كبيرة من القتلى والارامل لذلك سعينا لإطلاق هذه المبادة وهي تعدد الزوجات عن طريق تشريع قوانين تسهل الزواج لاكثر من واحدة وذلك عن طريق تسهيلات مالية وغيرها وبدأنا بالمشروع قبل عام وقبل شهرين تقريبا عدلنا قانون الاحوال الشخصية في مجلس النواب واصبح القانون لا يتطلب موافقة الزوجة الاولى عند الزواج بالثانية وكانت هذه الخطوة الاولى بمشروعنا والتي ستتلوها خطوات وتشريعات اخرى
...

وما هى التحديات التى واجهتك حتى الان؟
حقيقة أكبر التحديات هي التحديات المالية حيث تشجيع الناس على الزواج المتعدد في ظل ظروف اقتصاديه غير مستقرة في العراق تحتاج لتشجيع كإعطاء سلف او سكن وهذا موجود ضمن مشروعنا هو تخصيص قروض ماليه لمن ينوي الزواج بثانية شرط ان تكون ارمله او مطلقه او تجاوزت من العمر 30 عام.
وهل مازال المشروع قائم حتى الأن؟
 المشروع قائم لكن عقباته هو عدم وجود تخصيصات ماليه لدعم المشروع.

وماذا لو أراد زوجك الزواج بامرأة أخرى؟
الحقيقة اني زوجي متزوج زوجة ثانيه وعلاقتي بها جدا طبيعية وهناك تفاهم رائع فيما بينا والموضوع جداً طبيعي بالنسبة لي وان شاء الله سيتزوج الثالثة وان طلب هذا سأخطب له بنفسي .

نشر فى الصحف التالية
الجمهورية والعالم

جريدة شباب مصر 
وكالة قدس نت للأنباء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فرشوطيات تشكركم على هذا التعليق الرائع -ونتمنى لكم اياما جميلة - ويسعدنا تكرار الزيارة ,

"فن وأدب إخلاص فرنسيس: رحلة إبداع وتعبير عن الإنسانية"

  حوار فرشوطي محمد في لقاء مثير وملهم مع الشاعرة والكاتبة إخلاص فرنسيس، نتعرف على رحلتها الأدبية ورؤيتها للأدب والثقافة. إخلاص هي عضو في اتح...