التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تأملات في طبيعة الإنسان وتفاعله مع تغيرات الزمان والمكان

 فرشوطي محمد



في لحظات الصمت العميق والنظرات العميقة إلى العالم من حولنا، يتجلى الحديث الفلسفي الذي يجسد جوهر الإنسان وطبيعة الوجود.

وبعدما كانت يدانا تلتصقان.. وتتعانقان.. وتتغامزان انطلق الحوار بيننا عن الجوانب العميقة للحياة والتغير، وكيف ينعكس ذلك على إدراكنا وتجربتنا الشخصية. 

كنا نجلس علي شط النهر في ليلة مقمرة نتأمل ونتفكر ونهمس، نتجاذب أحيانا و نتبادل الحديث عن الدنيا وتغيراتها، وكيفية تأثير هذه التغيرات على الإنسان وتطوره الشخصي.
قالت هامسة:في أعماق كل منا، تتجلى أفكار حول مفهوم التغير والثبات في هذه الحياة المتغيرة باستمرار.
فرشوطي: "هل تلاحظين أي تغيير في العالم؟"
الحبيبة: "لا، لا يبدو أن هناك أي تغيير."
فرشوطي: "إذًا، لا يوجد تغيير أبدًا."
وفي اليوم التالي، بعد يوم كامل من العيش والتجارب،

 يعود فرشوطي لحبيبته ويقول:

 
"هل تلاحظين أي تغيير الآن؟"
الحبيبة: "لا، لا زلت أرى نفس المشهد بالخارج."
فرشوطي: "إذًا، لا يوجد تغيير حقًا، حتى بعد أسبوع كامل."
الحبيبة: "لكن لاحظت شيئًا مختلفًا فيك، أنت الذي تشيب وتكبر مع مرور الوقت."
فرشوطي: "وهذه هي الحقيقة، فالتغيير يأتي من داخلنا، ليس من حولنا."
الحبيبة: "إنها الخبرة التي نكتسبها وننمو من خلالها، حتى وإن ظلت الأمور تبدو كما هي."
فرشوطي: "وهكذا يمضي عمر الإنسان، لكن الأهم هو ما نستفيده من هذه التجارب والتغيرات."
الحبيبة: "بالتأكيد، فالحكمة تأتي مع التجربة والتطور الشخصي."
فرشوطي: "إنها رحلة لا تنتهي، تمتلئ بالتحديات والتغيرات، ولكنها تجعلنا ننمو ونزدهر."
الحبيبة: "ولكن حتى في هذا النمو والتطور، يبقى جوهرنا كما هو، فنحن لا نتغير جذريًا، بل نتطور فقط."
فرشوطي: "إنها حقيقة مؤلمة وجميلة في الوقت نفسه، نحن الذين نتغير في عالم يظل ثابتًا."
الحبيبة: "ولكن في النهاية، هو الإنسان الذي يصنع الفارق، سواء بالتغيير أو بالثبات."
فرشوطي:إذا دعيني انام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ القبيلة وتحكم الفرد: قراءة في جذور ثقافة اللوم

  فرشوطي محمد تُعتبر ثقافة اللوم ظاهرة متأصلة في العديد من المجتمعات الشرقية، ولها جذور تاريخية تعود إلى الأيام البدوية عندما كانت القبيلة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية. في تلك الحقبة، كان زعيم القبيلة هو الشخص الوحيد الذي يمتلك السلطة المطلقة، والذي يقرر ما هو صواب وما هو خطأ. كان له الحق في لوم أي فرد من أفراد القبيلة في أي وقت يشاء، وبأي سبب يراه مناسبًا. هذا النهج التسلطي الذي اتسم به زعيم القبيلة، انعكس على البنية الأسرية والثقافية للمجتمع ككل. في هذا السياق، كانت الأسرة تستمد ثقافتها وسلوكها من هذه السلطة المطلقة للزعيم. فكما كان الزعيم يلوم أفراد القبيلة، كذلك كانت الأسر تلوم أبناءها. كان الأب أو الأم، بناءً على التسلسل الهرمي الذي يعكس النظام القبلي، يقررون ما هو الأفضل لأبنائهم. وغالبًا ما كان اللوم يستخدم كأداة للسيطرة والتوجيه، حيث كان يُفترض أن الكبار يرون أفضل ويفهمون أكثر من الشباب. اللوم كأداة للسيطرة في البيئة البدوية التقليدية، كانت الحياة قاسية وصعبة، مما استلزم وجود نظام صارم للحفاظ على النظام والاستقرار داخل القبيلة. وبالتالي، كان للوم دور كبير في توجيه السلوك و...

معدلة بالفوتوشوب .. بين السخرية والحكمة: يوسف زيدان يرد على علاء مبارك بشأن زجاجة البيرة: ‘اسأل والدتك

  فرشوطي محمد علق الدكتور يوسف زيدان الكاتب الروائي، على سخرية علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بشأن زجاجة البيرة التي ظهرت في إحدى الصور خلال اجتماعات مؤتمر تكوين، في المتحف الكبير منذ أيام. وقال يوسف زيدان، في بث مباشر له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاع مين؟ نقول لك يا سيدي مش بتاعة حد، وأضيف لك أنا يعني: اسأل السيدة والدتك ما هيا كانت حرم رئيس الجمهورية وعلي الملأ. وتابع زيدان: أنا فاكر في معرض فرانكفورت كانوا اختاروا الثقافة العربية ضيف شرف لمعرض فرانكفوت للكتاب وخصصوا 1000 متر للثقافة العربية والـ ١٠٠٠ متر في فرانكفورت يعني قصة مأهوله، وكلموا جامعة الدول العربية وكان المسؤول أيامها الأستاذ عمرو موسى وكلمني وقتها ووقعت المسألة دي على عاتقي. واضاف: عملت على مساحة ألف متر عرضا للثقافة العربية مظنش أنه ليه مثيل، وقبل افتتاح المعرض بيوم جاءت السيدة سوزان مبارك ومعها عمرو موسى وفاروق حسني  وإبراهيم المعلم، وكنت قاعد أشتغل بأيدي مع الشباب ولابس بنطلون جينز ومتبهدل فإبراهيم ...

صحراء الفكر: رحلة البحث عن الحقيقة

  كنت تائهًا في الصحراء، أسير بلا اتجاه، كأن الرمال تمتد بلا نهاية، والأفق يبتلع قدميّ مع كل خطوة.  الليل قد حل، والقمر يضيء السماء بنوره الفضي، يلقي ظلاله على كثبان الرمال كأنه يراقبني بصمت. شعرت بالإرهاق، فبحثت عن مأوى حتى وجدت شجرة وحيدة تقف كحارس قديم وسط العدم. جلست تحتها محاولًا استعادة أنفاسي، وفجأة، رأيتها. امرأة تجلس هناك، وكأنها جزء من المشهد، عيناها تعكس ضوء القمر، وملامحها هادئة كأنها لم تتوه قط.  شعرت أنني لم أصل إلى الشجرة صدفة… كان لا بد أن ألتقي بها، وكان لا بد أن يدور هذا الحوار   الرجل : هل أنتِ حقيقية أم أنني أهذي من العطش؟ المرأة : أنا حقيقية بقدر ما تريدني أن أكون. لكن السؤال الأهم… هل تعرف من أنت؟ الرجل : كنت أعتقد أنني أعرف، لكن الصحراء تسلب منك كل يقين… تجعل كل شيء يبدو بلا معنى . المرأة : ربما لأن المعاني التي كنت تحملها لم تكن حقيقية منذ البداية، بل مجرد أوهام صُنعت لك، فصدّقتها دون أن تسأل . الرجل : ولهذا أريد أن أمسح كل شيء… أن أبدأ من جديد. كل ما نعرفه—اللغة، القوانين، الأديان، حتى طريقة تفكيرنا—كلها صُنع بشري، لكنها تُفرض عل...